يحسن الحالة المزاجية ويقوي العظام.. ما هي أبرز فوائد حمص الشام؟

الثلاثاء 03 يناير 2023 | 09:44 صباحاً
فوائد حمص الشام
فوائد حمص الشام
كتب : إسراء عماد

في فصل الشتاء، يلجأ كثيرون للأطعمة التي تجعلهم يشعرون بالدفئ من ناحية، وتحسن صحتهم وتسليهم من ناحية أخرى، لذا نتحدث في السطور التالية عن حمص الشام وفوائده.

اقرأ أيضا: ننشر لكم مواعيد القطارات المتجهة للصعيد اليوم الثلاثاء

فوائد حمص الشام:

-يحسن عملية الهضم ويقلل الإمساك:

يساعد حمص الشام على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعزيز انتظام عملية الهضم، كذلك يمنع الإصابة بالإمساك، لأنه يحتوي كميات كبيرة من الألياف.

-يحسن الحالة المزاجية والصحة العقلية:

يحتوي كوب الحمص 69.7 ملليجرام من الكولين، الذي يلعب دورًا في الحالة المزاجية والتحكم في العضلات والتعلم والذاكرة، فضلاً عن التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساعد على تحسين وظائف المخ والجهاز العصبي.

-يقوي العظام:

يحتوي حمص الشام كمية من والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى لتعزيز بنية العظام وقوتها، ومنع الإصابة بهشاشة العظام عند تناوله بانتظام.

-يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم.

-مفيد لصحة الكلى:

يحتوي الحمص العديد من العناصصر الغذائية المفيدة لصحة الكلى، لكن يؤدي الإفراط في تناوله بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي، إلى زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم، لذا عليهم عدم الإفراط فيه.

-نقصان الوزن:

وجدت دراسة أن 53% من مَن يتناولون حمص الشام أقل عرضة للإصابة بمرض السمنة.

-مفيد لصحة القلب وضبط ضغط الدم:

يحتوي حمص الشام الألياف والبوتاسيوم وفيتامين "ب" والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم، التي تدعم صحة القلب، كما تساهم الألياف االموجودة به في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا