من مختلف الجنسيات.. متاحف الإسكندرية تستقبل سائحين للتعرف على المقتنيات الملكية والأثرية

الاربعاء 23 نوفمبر 2022 | 12:46 مساءً
كتب : نوران خالد

استقبلت متاحف الاسكندرية، خاصة المجوهرات الملكية والقومى، وفود سياحية من مختلف الجنسيات الاجنبية، للتعرف على مقتنيات المتحفين، والتقطوا صورا تذكارية معربين عن فرحتهم بما شاهدوه من عظمة وتاريخ مصر القديم.

حيث توجه وفود من توجيه وزارة التربية و التعليم إلى متحف المجوهرات الملكية، وتولى الإمناء الشرح لهم داخل قاعات المتحف لمعرفة تاريخ القصر ومقتنياته،كما زار وفد من المعهد العالي للدراسات النوعية بالهرم الجيزة قسم دراسات سياحية المتحف ، حيث أشادوا بـ إعجابهم الشديد بالمتحف وقاموا بالتقاط الصور التذكارية.

كما استقبل المتحف وفد من مدرسة ليسية الحرية.

وزار وفد من جمعية مؤسسات سيدات إسكندرية متحف الإسكندرية القومي، ضيوف الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ضمن مبادرة «اعرف بلدك»، وكان قسم العلاقات العامة في استقبالهم ومتابعة مسار الزيارة وقام الأمناء الأثريين بالشرح لهم، وأبدوا إعجابهم بالمتحف وجمال مقتنياته الأثرية.

كما زار المتحف مجموعة من السائحين من مختلف الجنسيات الأجنبية، ورافقتهم المرشدة السياحية الخاصة بهم، وأبدوا إعجابهم الشديد بروعة القصر ومقتنياته الأثرية وقاموا بالتقاط الصور التذكارية الجماعية.

وفى هذا الصدد ، قامت  متاحف الإسكندرية، بالاحتفال بمرور 25 عام على افتتاح متحف النوبة في أسوان ليكون مؤسسة لحفظ التراث الحضاري النوبي وعرض التاريخ النوبي من آثاره المبكرة للبشرية في المنطقة حتى تشييد السد العالي،و تزامنت فكرة إنشاء المتحف مع انتهاء الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة والتي بدأت من عام 1960م، ووضع حجر الأساس للمتحف عام 1986م، وافتتح للجمهور في 23 نوفمبر 1997م.

ويقع متحف النوبة في مدخل مدينة أسوان على ربوة عالية من الصخور المكونة من الحجر الرملي المحلي والجرانيت الوردي بجوار القباب الفاطمية الإسلامية حيث استوحى تصميم المتحف من المعمار التقليدي للقرية النوبية تبلغ المساحة الكلية للمتحف 50000م2، خصص منها 7000م2 للعرض المتحفي الداخلي و43000م2 للعرض المتحفي الخارجي والحديقة المتحفية.

اقرأ أيضا