مؤسس أمازون يعتزم التبرع بأغلب ثروته لمكافحة التغير المناخي والانقسامات

رابع أغنى شخص في العالم

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 | 07:02 صباحاً
جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون
جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون
كتب : عاطف صبيح

أعلن الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون دوت كوم، أضخم شركات التجارة الإلكترونية العملاقة، والمصنف رابع أغنى شخص في العالم، أنه ينوي التبرع بالجزء الأكبر من ثروته البالغة 124 مليار دولار للأعمال الخيرية، وذلك في مقابلة تليفزيونية مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

وأوضح بيزوس، البالغ من العمر 58 عاما، أن هذا الجزء الأكبر من ثروته سيخصصه لمكافحة ظاهرة التغير المناخي ودعم الأشخاص الذين يمكنهم توحيد البشرية في مواجهة الانقسامات الاجتماعية والسياسية العميقة.

وأكدت وكالة بلومبرج للأنباء أن بيزوس تبرع بالفعل بمليارات الدولارات للأعمال الخيرية، مشيرة إلى لقاءه يمثل أول مرة يعلن فيها التزامه بالعمل الخيري طوال حياته، خاصة أنه واجه من قبل انتقادات لعدم توقيعه على "تعهد منحة"، وهو وعد وقعه الكثيرون من أغنياء العالم للتبرع بأغلب ثرواتهم للأعمال الخيرية.

وكانت زوجته السابقة ماكينزي سكوت تبرعت بأكثر من 12 مليار دولار للمنظمات غير الهادفة للربح منذ انفصالها عن بيزوس عام 2019، وخسر بيزوس هذا العام مليارات الدولارات من قيمة ثروته، بعد تراجع سعر سهم شركة أمازون في ظل تراجع واسع النطاق لأسهم شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة خلال العام الحالي 2022.