تقرير: 36 مليونا يعانون الجوع والعطش.. التغيرات المناخية تفني شرق إفريقيا

الاربعاء 09 نوفمبر 2022 | 05:18 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

مع تواصل فاعليات الحدث الأهم على سطح الكرة الأرضية مؤتمر المناخ العالمي في شرم الشيخ cop27، والذي يعقد لمناقشة تداعيات التغير المناخي على العالم خاصة القارة الإفريقية؛ لكونها أكثر ضحايا انبعاثات الدول المتقدمة، تطالعنا تقارير بيئية تحمل أرقاما صادمة عن آثار التغير المناخي علي دول القارة، ومنها تقرير منسق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة، نرصده في نقاط:

- يعاني ما لا يقل عن 36.1 مليون من السكان بشرق إفريقيا و القرن الإفريقي من الجوع وشح مياه الشرب؛ نتيجة الجفاف المستمر لمدة عامين ونصف على غير المعتاد.

- يعاني 21 مليونا من سكان الصومال وإثيوبيا وكينيا من تحول الجفاف الموسمي المتقطع إلى جفاف مزمن.

- يعاني 2.9 مليون طفل بالقرن الإفريقى من سوء التغذية فى الوقت الراهن.

- تعانى 986.1 ألف امرأة بإثيوبيا والصومال وكينيا من اعتلالات ناتجة عن سوء التغذية؛ بسبب نقص المحاصيل المعروضة نتيجة التغيرات المناخية والجفاف.

- ما لا يقل عن 16.3 مليون من أبناء القرن الإفريقي يواجهون مشاكل فى الوصول إلى مياه الشرب بسبب الجفاف.

- نفوق 8.9 مليون رأس من الماشية بالقرن الإفريقي نتيجة الجفاف، الذي قضى على مساقى المياه الطبيعية و كلأ المراعي.

- نزوح ما لا يقل عن مليونين من السكان عن قراهم و مواطنهم الطبيعية، وهلاك بعضهم جوعا و عطشا خلال النزوح؛ بسبب التغيرات المناخية المتمثلة فى حالة الجفاف الممتد والآثار التى صاحبتها من دمار الزراعات و المراعى الطبيعية.

- قدمت وكالات الأمم المتحدة الإغاثية و الإنسانية ومنظمات العمل التطوعي المتعاونة معها مساعدات إغاثة عاجلة لنحو 14 ألفا و191 أسرة صومالية وتوزيع عبوات طعام بإجمالى 12 ألفا و278 عبوة تحتوي على 25 كيلو من الطحين ومثلها من الأرز و15 كيلو من السكر و3 كيلو من زيت الطعام على مدار الأشهر التسعة الاولى من العام الحالي. 

اقرأ أيضا