غدًا.. عرض خاص لفيلم "الحارة" قبل أيام من طرحه للمرة الأول في أمريكا

الاثنين 07 نوفمبر 2022 | 03:33 مساءً
فيلم الحارة
فيلم الحارة
كتب : ريهام كمال

يستعد صناع الفيلم الأردني "الحارة" للعرض الخاص الذي يقام غدًا الثلاثاء، بحضور النجم منذر رياحنة وفريق العمل، وذلك في سينما الزمالك.

وينطلق الفيلم في دور العرض المصرية يوم الأربعاء 9 نوفمبر، وذلك ضمن جولاته التجارية في الوطن العربي.

وعبر منذر رياحنة، عن سعادته لإنطلاق الفيلم في مصر قائلًا: "عرض الحارة تجارياً في مصر اعتبره خطوة ضرورية لأي فيلم عربي للتأكيد على تميزه، أعتبر هذا مؤشراً هاماً لأن الجمهور المصري كبير ولديه اهتمام بالتعرف على قصص عربية من دول تربطه به علاقات أخوة مثل الأردن، كما سمعنا عن قصص الحارة المصرية سيتمكن الجمهور من معرفة قصص من الحارة الأردنية".

وأعربت شاهيناز  العقاد، مؤسسة Lagoonie Film Production والمُشاركة في إنتاج وتوزيع الفيلم، عن سعادتها لكون الشركة جزء من فيلم ناجح حصد نجاحاً نقدياً وجماهيرياً وعدة جوائز سواء خلال مشاركته في مهرجانات دولية أو عرضه تجارياً بالدول العربية.

وأضافت: " نحن حريصون على استراتيجية الشركة في العمل على أفلام عربية متميزة وتطرح موضوعات مختلفة من أنحاء العالم العربي، يمكن عرضها في المهرجانات وتجارياً لأننا في النهاية نرغب في التواصل مع الجمهور السينمائي".

وتحدث كلًا من علاء كركوتي وماهر دياب، الشريكان المؤسسان لشركة MAD Solutions المُشاركة في توزيع الفيلم قائلان: "عرض الفيلم في دور العرض المصرية جزء من استراتيجية MAD لصنع ساحة سينمائية متنوعة تضم أفلام من جنسيات عربية مختلفة وتتناول قصص من أنحاء العالم العربي".

يذكر أن العرض التجاري الخاص للفيلم الأردني "الحارة" يأتي بعد أيام من إعلان صناعه عن العرض الأول له في أمريكا ضمن مشاركته فعاليات النسخة 26 من مهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو في الفترة من 11 - 20 نوفمبر الجاري.

وكان انطلق الفيلم مؤخرًا جولة العروض العربية في الأردن، والإمارات، وعٌرض في 21 دار بالسعودية.

تدور أحداث الفيلم في حي تحكمه النميمة والعنف في شرق عمّان، حيث يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خُطط لها.

لاقى الفيلم اشادات كبيرة من النقاد، والمواقع العالمية منها سكرين دايلي الذي وصف الفيلم بأنه "يتميز بالثقة وأسلوبه مختلف، الشخصيات حاضرة أمامنا، ولكل منها استقلاليته وروحه في القصة".

وحصل الفيلم على جائزة الجمهور وتنويه خاص من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان الفيلم الدولي الأول في أنوناي بفرنسا، وترشح لـ 4 جوائز في جوائز النقاد للأفلام العربية التي يقدمها مركز السينما العربية على هامش فعاليات الدورة الحالية من مهرجان كان.

كما شارك في العشرات من المهرجانات الدولية، ومن أبرزها مهرجان لندن السينمائي ومهرجان روتردام السينمائي الدولي، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي.

فيلم الحارة من تأليف وإخراج باسل غندور، وبطولة عماد عزمي، بركة رحماني، منذر رياحنة، ميساء عبد الهادي، نادرة عمران ونديم ريماوي. 

ومن إنتاج بيت الشوارب (يوسف عبدالنبي)، The Imaginarium Films (رولا ناصر) وLagoonie Film Production (شاهيناز العقاد) كمنتج مشارك، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم عربياً، بينما تتولى الشركة الفرنسية Elle Driver المبيعات في باقي أنحاء العالم.

وشارك باسل غندور،في تأليف وإنتاج فيلم ذيب الذي ترشح لجائزة أفضل فيلم أجنبي في كل من حفل توزيع جوائز الأوسكار والبافتا، كما فاز بجائزة البافتا لأفضل عمل روائي أول سنة 2016. فيلم الحارة هو تجربته الإخراجية الأولى.