في اختراق غير عادي.. إسرائيل ولبنان يوقعان على اتفاق ترسيم الحدود البحرية

اتفاق ترسيم الحدود

الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 11:28 مساءً
ترسيم الحدود البحرية اللبنانية
ترسيم الحدود البحرية اللبنانية
كتب : بلدنا اليوم

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن توقيع إسرائيل ولبنان، الخميس، على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين بأنه "اختراق غير عادي".

وقال الرئيس الأمريكي بايدن لدى استقباله نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في البيت الأبيض، الأربعاء: "غدا ستوقع إسرائيل ولبنان على اتفاق لتأسيس حدود بحرية دائمة بين البلدين. أعتقد أنه اختراق غير عادي". 

أضاف: "لقد تطلب الأمر الكثير من الشجاعة لكي تتقدم وتدخل في ذلك. لقد تطلب الأمر بعض الشجاعة الحقيقية، وأعتقد أن الأمر تطلب دبلوماسية مبدئية ومستمرة لإنجازه".

وتابع بايدن: "سيسمح هذا الاتفاق بتطوير حقول الطاقة لكلا البلدين وسيخلق أملًا جديدًا وفرصًا اقتصادية لشعب لبنان، ويعزز استقرار وأمن شعب إسرائيل"، مضيفًا: "كما تعلمون على الأرجح، لقد كنت أعمل على هذا منذ أن كنت نائب رئيس الولايات المتحدة، وأثني عليك حقًا".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه ونظيره الإسرائيلي سيناقشان "الالتزام الصارم، وقد قلت هذا 5000 مرة في مسيرتي المهنية، الالتزام الصارم للولايات المتحدة تجاه إسرائيل بناءً على مبادئنا ومثلنا وقيمنا. إنها نفس القيم"، مضيفًا: "لقد قلت مرارًا، سيدي الرئيس، إذا لم تكن هناك إسرائيل، فسيتعين علينا اختراع واحدة".

من جهته، أكد الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ أن الولايات المتحدة هي أقرب وأقوى حليف تاريخي لبلاده، مضيفًا: "أنا فخور جدًا بالمجيء إلى هنا كرئيس لدولة إسرائيل للتعبير عن مشاعر الصداقة والترابط والروابط التي لا تنفصم بين بلدينا".

الرئيس الإسرائيلي قال إنه سيناقش ونظيره الأمريكي "التحدي الإيراني، وإدراج وتكامل إسرائيل في المنطقة، في الشرق الأوسط، حيث نرى المزيد والمزيد من الدول تنضم إلى إسرائيل وتتعاون معها في العديد من المجالات".

ولفت الرئيس الإسرائيلي إلى أن "صداقتنا، ورباطنا القوي، يتجاوز كل الخلافات والآراء السياسية والأحزاب، وآمل أن نتمكن معًا من مواصلة العمل من أجل رفاهية دولة إسرائيل والولايات المتحدة والعالم بأسره". 

وأضاف هرتسوغ الذي يجري زيارة مدتها يومان إلى الولايات المتحدة الأمريكية تنتهي غدا الخميس: "أود أن أشكركم، سيدي الرئيس، والإدارة على المضي قدمًا ونقش الصفقة بين إسرائيل ولبنان على الحدود البحرية، ونحن نقدر هذا الجهد وبالطبع أن تؤتي ثمارها غدًا".

ومن المقرر أن يوقع لبنان وإسرائيل غدا على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين الذي توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية.  

اقرأ أيضا