البرق والرعد مستمرون مع الأمطار الغزيرة حتى يوم الخميس 2022-10-27

البرق والرعد مستمرون مع الأمطار

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 09:04 مساءً
البرق
البرق
كتب : آيه جبر

تشهد محافظات جمهورية مصر العربية حالة من عدم الاستقرار المناخي المصحوب بهطول الأمطار الغزيرة وظاهرتي البرق والرعد، حيث من المنتظر أن تستمر حالة عدم الاستقرار مدة 72 يومًا، أي حتى اليوم الخميس القادم الموافق 27 من شهر أكتوبر الجاري.

البرق ينير سماء مصر مساء الثلاثاء 2022-10-25

شهدت محافظات مصر المختلفة في الساعات القليلة الماضية من اليوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر أكتوبر في العام الحالي 2022، تلقبات جوية سريعة، بدأت بغيوم شديدة مصحوبة بهطول الأمطار الخفيفة حتى مغرب هذا اليوم، ولكن ازدادت حدة الأمطار مع حضور مساء الثلاثاء، والذي أنار سماءه ظاهرة البرق المصحوب بصوت  الرعد والأمطار الغزيرة.

حالة من التقلبات الجوية السريعة تضرب المحافظات المختلفة في مصر

أوصحت هيئة الأرصاد الجوية أن مصر تتعرض لحالة من التقلبات الجوية السريعة، والتي من المتوقع أن تستمر لمدة 48 ساعة إضافية مع اليوم الثلاثاء، وأن مساء اليوم الثلاثاء حتى صباح غدًا الأربعاء هو ذروة هذا المنخفض، والذي من المنتظر أن يهدأ في صباح ومساء غدًا الأربعاء، على أن تعود هذه التقلبات بشدة اليوم الخميس، الذي سوف يشهد زيادة كبيرة في هطول الأمطار على البلدان المصرية المختلفة، والذي يصاحبه ظاهرة البرق والرعد والعواصف الرعدية في بعض الأحيان.

تحذيرات بشأن ظاهرة البرق وعدم النظر إليها

حرصت بعض المواقع المختصة على نشر تقريرًا شاملًا بشأن ظاهرة البرق والرعد المتواجدة حاليا في مصر؛ بسبب حالة الطقس الغير مستقرة والمتوقع استمرارها خلال الأيام القادمة، وحذرت هذه المواقع خطورة النظر إلى البرق أثناء حدوثه في السماء حفاظًا على العين التي يمكن أن تتأثر من قوة الضوء المنبعث من هذه الظاهرة.

وأشارت هذه المواقع إلى أن هطول الأمطار الغزير الذي يصاحبه البرق والرعد سوف يؤثر بصورة مباشرة على خطوط التليفون الأرضي، وكذلك شبكات المحمول المختلفة وشبكة الإنترنت، وهو أمر طبيعي، ولكن يجب الحذر من الاقتراب من الأسلاك الخاصة بخطو  التليفون الأرضي أو الكبائن الخاصة بها، في مثل هذه الأوقات حفظًا على السلامة الشخصية وعدم وجود كهرباء؛ تجنبًا للصعق خاصة مع حدوث الرعد.

البرقالبرق

أدعية البرق والرعد ونزول المطر

يجب أن يستعل المسلم هذه الأوقات لصالحه، من خلال الألحاح في الدعاء، وتكرار الأدعية التي يجب أن تقال في هذا الوقت، والتي وردت في كِِل من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، سواء كان فيوقت نزول المطر أو عند حدوث ظاهرتي البرق والرعد.

  • "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به"،"مطرنا بفضل الله ورحمته".

  • "اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"47].

اقرأ أيضا