عشرات الالاف يتظاهرون بالسودان اليوم للمطالبة بحكومة مدنية بالبلاد

مظاهرات في السودان

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 07:12 مساءً
احتجاجات بالسودان
احتجاجات بالسودان
كتب : مها سلامة

شهدت السودان اليوم الثلاثاء احتجاجات ضخمه شارك فيها  عشرات الالاف من الشعب السوداني  وشملت كافة ارجاء البلاد  حيث احتشد  الرجال والنساء والشباب؛ رغم الإطلاق الكثيف للغاز المسيل للدموع والإغلاق المبكر الجسور الرئيسية الرابطة بين مدن العاصمة الثلاثة، الخرطوم وأمدرمان والخرطوم بحري.

 ياتي ذلك وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة، وبالتزامن مع مرور عام على الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بعودة قوات الجيش إلى ثكناتهم وتشكيل حكومه مدنية تمثل الشعب وتحقيق العدالة لقتلى الاحتجاجات المستمرة منذ نحو عام والبالغ عددهم حتى الآن 121 قتيلا.

وفي حين تستمر الاحتجاجات الشعبية؛ تحاول  القوى السياسية السودانية  ايجاد حل للأزمة بالتعاون مع الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومجموعة الإيجاد  التى تسعى ل تسليم السلطة للمدنيين.

كانت نقابة المحامين السودانيين قد طرحت مسودة  للدستور   الانتقالي في سبتمبر الماضي  لحل الازمة السياسية بالبلاد و تنص المسودة على إقامة دولة مدنية تتبع نظام الحكم الفدرالي وتبعد  الجيش عن العمل السياسي والحكم ودمج القوات العسكرية في جيش مهني واحد مهمته  الدفاع عن سيادة وحماية حدود البلاد وتنفيذ السياسات العسكرية والأمنية للدولة..

وحدد مشروع الإطار الدستوري مهام الفترة الانتقالية في مراجعة اتفاق جوبا للسلام الموقع في اكتوبر 2020 وصولا إلى سلام عادل يشمل جميع الحركات الغير موقعة.

.

اقرأ أيضا