مخاوف من انتشار وباء الكوليرا من جديد مع ظهور العديد من الحالات في دول مختلفة

مخاوف من انتشار وباء الكوليرا

الخميس 20 أكتوبر 2022 | 11:13 مساءً
الكوليرا
الكوليرا
كتب : آيه جبر

أعلنت منظمة الصحة العالمية مخاوفها من عودة إنتشار وباء الكوليرا من جديد بعد أن أعلنت العديد من الدول في العالم عن عودة انتشار المرض داخل أراضيها بصورة كبيرة خلال الشهور الماضية، ومن بينها دولتين عربيتين.

الكوليرا تتفشى داخل دولتان عربيتان

أعلنت دولتي لبنان وسوريا انتشار وباء الكوليرا بصورة كبيرة داخل أراضيها، خاصة لبنان التي أعلن وزير الصحة اللبناني أن الحالات المصابة بهذا المرض زادت خلال الأسبوعين المنصرمين بنسبة 75%، خاصة داخل المخيمات المتواجد بها اللاجئين من سوريا، وهو ما يدق ناقوس الخطر في ظل الانتشار السريع لهذا المرض.

وكشفت وزارة الصحة اللبنانية عن اكتشاف 80 حالة جديدة مصابة بوباء الكوليرا خلال الأسبوعين السابقين، ليترفع أعداد المصابين إلى 169 مصاب، متواجدين في المستشفيات الميدانية المتواجدة في مدينة عرسان اللبنانية.

وزير الصحة اللبناني يوضح سبب تفشي مرض الكوليرا في لبنان وسوريا

وأكد وزير الصحة اللبناني أن بقاء المياه في الأنابيب مدة طويلة، وبعد ذلك يتم استخدامها يؤدي إلى تلوثها، وهو أحد أهم أسباب انتشار مرض الكوليرا، بجانب الخضار الملوث.

وأوضح وزير الصحة اللبناني أن أعراض المرض تظهر بعد 4 أو 5 أيام، وهو ما يجعل المريض الحامل للمرض ينقل العدوى إلى الآخرين دون أن يعلم، وهو ما ساعد على وصول الحالات في سوريا إلى 908 حتى الآن.

منظمة الصحة العالمية تعلن تخوفها من تفشي وباء الكوليرا في العالم

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تخوفها الشديد من عودة انتشار وباء الكوليرا في العالم أجمع مرة جديدة، خاصة أن الشهور الأخيرة شهدت انتشار واسع للمرض على عكس السنوات الأخيرة، وفي ظل انتشار العديد من الأمراض والصراعات المختلفة في الدول المختلفة، فإن العالم قد يواجه خطرًا جديدًا في عودة وباء الكوليرا مرة أخرى إلى الصورة.

منظمة الصحة العالمية تخفض جرعات اللقاح بسبب ندرته

واستقرت منظمة الصحة العالمية على تخفيض جرعات لقاح الكوليرا إلى جرعة واحدة فقط بدلًا من جرعتين، خاصة أن اللقاح بات نادرًا، وأكد المسؤولون داخل المنظمة أن الجرعة الواحدة من اللقاح قد أثبتت فعاليتها من قبل، وأن وجود جرعة واحدة من اللقاح أفضل من عدم تواجده نهائيًا.

اقرأ أيضا