145 ألف طن فحم تستقبلها موانئ مصر لصالح شركات الأسمنت

63 ألف طن سلع تموينية و41 ألف طن قمح

الاحد 09 أكتوبر 2022 | 02:33 صباحاً
موانئ مصر
موانئ مصر
كتب : عاطف صبيح

تستعد الموانئ المصرية لاستقبال كميات من الفحم خلال الأسبوع القادم، لصالح شركات الأسمنت التي تعتمد عليه كوقود.

ووفقا لبيانات هيئات الموانئ من المقرر أن يستقبل ميناء الدخيلة 35 ألف طن من الفحم البترولي من تركيا لصالح الشركة العربية للأسمنت.

ويستقبل ميناء الإسكندرية 31 ألف طن من الفحم الحجري بواقع لصالح الشركة الدولية للفحم والفيرو الويز، بالإضافة إلى اسقبال الميناء شحنة أخرى من الفحم من روسيا بحمولة تصل الى 52 ألف طن من الولايات المتحدة الأمريكية لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف.

كما يستقبل نفس الميناء 27 ألف طن من الفحم البترولي وارد من الولايات المتحدة الامريكية، لصالح شركة أسمنت سيناء.

ويستقبل ميناء دمياط غدا 63 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية من روسيا، كما تستقبل ميناء الإسكندرية يوم 10 أكتوبر شحنة من القمح الروسي أيضا بواقع 41 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية أيضا.

وكانت وزارة البيئة قد حددت عدة إجراءات لحصول الشركات الراغبة في استيراد أو تداول أو استخدام الفحم الحجري أو البترولي، على خطابات عدم الممانعة، وتقدم الطلبات الخاصة بطلب عدم الممانعة على شحن أو تفريغ وتخزين وتداول شحنات الفحم الحجري أو البترولي إلى جهاز شئون البيئة، (مكتب خدمة المستثمرين)، ومنها خطاب موجه ومعتمد بخاتم الشركة باسم الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، مرفق به النموذج المُعد لذلك، وموافقة الشركة على سداد المصروفات الإدارية والرسوم المقررة.

ويتأكد مسئول مكتب خدمة المستثمرين من استيفاء الأوراق المطلوبة المرفقة طبقًا للنموذج المعد، ثم يتم تحويل الملف إلي وحدة الفحم الحجري والتي تقوم بالمراجعة الفنية لمستندات شحنة الفحم المقدم الطلب بشأنها، والتنسيق مع الإدارات الفنية ذات الصلة وخصم كمية الفحم من الكوتة الخاصة بالشركة واتخاذ اللازم.

كما يتم تحويل الملف مرفق به أصول المستندات لصندوق حماية البيئة، لتحصيل المصروفات الإدارية والرسوم المقررة في هذا الشأن.

ويقدر صندوق حماية البيئة بتقدير المصروفات الإدارية والرسوم المقررة على الشحنة، وفقًا للقرارات الوزارية المحددة لتلك القيم الصادرة في هذا الشأن.

وتحرر وحدة الفحم الحجري خطابات للجهات الإدارية المختصة للإفراج عن الشحنة ومراقبة أعمال التفريغ، على أن تكون معتمدة من الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة على أن يتم تسليمه للعميل عن طريق مكتب خدمة المستثمرين.