يسبب فقر دم.. حقيقة ارتباط الشاي بالأنيميا

الشاى

الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 06:58 مساءً
الشاي
الشاي
كتب : آية سمير

يعد الشاي بأنواعه الأسود والأخضر والأبيض، أو الشاي الصيني الأسود تأتي من نبات الكاميليا وهي غنية بمادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تزيل السموم الضارة والإلكترونات الحرة التي تدمر خلايا الجسم. 

ويُقال أن الشاي يحتوي على ثماني أو عشر مرات أكثر من البوليفينول الموجود في الخضار والفواكه. 

كما أن الشاي مفيد جدا لصحتنا حيث تشير البحوث إلى أن الذين يشربون الشاي العادي الأشخاص الذين يشربون كوبين أو أكثر في اليوم لا يعانون من أمراض القلب والسكتات الدماغية، لديهم انخفاض في إجمالي الكوليسترول والكوليسترول الضار، ويتعافون من النوبات القلبية بشكل أسرع. وهناك أيضا أدلة على أن الشاي قد يساعد على محاربة سرطان المبيض والثدي.

ولا يسبب تناول الشاي الإصابة بفقر الدم، لأنه لا يقوم بتكسير الحديد الموجود بالجسم، بل يقوم بامتصاص نظيره المتوفر في الأطعمة، في حالة شربه بعد الوجبات مباشرةً، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، مثل حمض التانيك.

وتعد الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا لا تحدث بسبب تناول مشروب الشاي فقط ولكن توقيت تناولهما هو العامل الأساسي في نسبة الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، فالعادات المصرية تقول "لازم بعد الأكل نحبس بكوباية شاي"، وهذا الخطأ الكبير الذي نقع فيه جميعا.

إضافات تقلل من امتصاص الشاي للحديد

- يساهم إضافة الليمون أو النعناع إلى الشاي في التقليل من امتصاص حمض التانيك للحديد الموجود بالطعام، ما يساعد الجسم على الاستفادة منه.

- يمكن استبدال الشاي الأحمر بالأخضر، لأنه يحتوي على نسبة ضئيلة من التانيك، ما يقلل من احتمالية امتصاص الحديد الموجود بالأطعمة، ويساهم ذلك في إعطاء الجسم الفرصة الكاملة للاستفادة منه.

التوقيت الأمثل لتناول الشاي

يجب شرب الشاي بعد مرور ساعتين من تناول الطعام أو بين الوجبات، لإعطاء الجسم الفرصة الكاملة للاستفادة من عنصر الحديد الموجود في الطعام قبل أن يمتصه حمض التانيك.

يساهم إضافة الليمون أو النعناع إلى الشاي في التقليل من امتصاص حمض التانيك للحديد الموجود بالطعام، ما يساعد الجسم على الاستفادة منه.

- يمكن استبدال الشاي الأحمر بالأخضر، لأنه يحتوي على نسبة ضئيلة من التانيك، ما يقلل من احتمالية امتصاص الحديد الموجود بالأطعمة، ويساهم ذلك في إعطاء الجسم الفرصة الكاملة للاستفادة منه.