مجلس الوزراء: ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 98% من العام الجاري

صادرات مصر من الغاز الطبيعي

الاحد 25 سبتمبر 2022 | 03:57 مساءً
أستخراج الغاز الطبيعي
أستخراج الغاز الطبيعي
كتب : منار ناجي الجارحي

أكد مجلس الوزراء اليوم الأحد، على أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بلغت نحو 8 مليارات دولار في السنة المالية الماضية 2021-2022، كما ارتفعت صادرات مصر خلال أول 4 أشهر من العام الجاري، من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 98% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى نحو 3.9 مليار دولار، و كان ذلك حسب بيانات وكالة "رويترز".

وقال وزير البترول طارق الملا،  إن أزمة الطاقة في أوروبا ما زالت تتسبب في زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال وخاصة من منطقة البحر المتوسط.

وتسعى مصر لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، حيث أعلنت عودة مصنع دمياط لإسالة الغاز الطبيعي العمل، بعد توقف 8 سنوات، وهو ما عزز من صادرات مصر للغاز الطبيعي، في فبراير 2021.

تسعى مصر لرفع صادراتها من الغاز الطبيعي

وقال وزير المالية محمد معيط، إن مصر تحصل علي نحو 500 مليون دولار شهرياً من صادرات الغاز الطبيعي، وتهدف لرفع ذلك الرقم إلى مليار دولار في الفترة المقبلة.

تنتج مصر من الغاز الطبيعي نحو 6.5 و7 مليارات قدم مكعب يوميًا

قال وزير البترول إن مصر تصدر الغاز الطبيعي بكامل طاقتها والتي تبلغ نحو 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من محطتين لإسالة الغاز، مع سعيها للاستفادة من ارتفاع الأسعار العالمية.

وأضاف أن إنتاج الغاز الطبيعي مستقر، ويتراوح حاليا بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعب يوميًا، وتعمل مصر على عدة مشروعات مشتركة مع قبرص واليونان وإسرائيل، من أجل زيادة الصادرات المصرية من الغاز إلى أوروبا.