جمال شعبان يكشف عن أهم الفيتمامينات التي يحتاجها الجسم

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 | 06:50 مساءً
الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب
الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب
كتب : عمرو عدوي

كشف الدكتور جمال شعبان استشاري القلب والأوعية الدموية, أن فيتامين د من أهم الفيتمامينات التي يحتاجها الجسم, وهو من أكثر المكملات الغذائية استخداماً بواسطة البشر في شتى ربوع الكوكب.

 

وأضاف شعبان في منشور له عبر حسابه الرسمي على فيس بوك, أن فيتامين د يتناوله البعض دون المشورة الطبية, وذلك اعتماداً على أنها أقراص أو حقن يمكنها أن تشفي العديد من المشاكل الصحية التي يعاني منها البعض.

وأشار جمال شعبان, أنه على النقيض هناك مدرسة متطرفة علمياً في الغرب ترى أن فيتامين د هي وسيلة لاستنزاف الأموال؛ حيث أنه في أمريكا يتم تناول أكثر من خمس أشخاص يحصلون على فيتامين د.

وقال جمال شعبان, أن فيتامين د, هوأقرب إلى الهرمون لأنه يتم تصنيعه في الجلد من الكولسترول بتحفيز من أشعة الشمس, وتابع شعبان " لو أتيح التعرض للشمس لفترات كافية ليس الوجه واليدين فقط لكن مساحة أكبر من الجلد قد يحصل الجسم على ما يحتاجه من فيتامين د.

وأضاف جمال شعبان, إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوى على فيتامين د, ومنها: البيض والألبان والأسماك؛ حيث أ المعدل المناسب لايقل عن 30 نانو جرام في الملليليتر, ولابد من التحليل في معمل موثوق به لأن معدلات الخطأ في قياسه واردة جداً.

وتابع أن هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة لنقص فيتامين د, الأطفال وكبار السن, من يعانون من مشاكل في المعدة أو الكلي يؤثر على مستوى فيتامين د.

وأعلن جمال شعبان, أن هناك بعض الفوائد المحسومة علمياً للحصول على فيتامين د, ومنها الحفاظ على صحة العظام, علاج كساح الأطفال, هشاشة عظام الكبار.

وعرض بعض الفوائد الغير المؤكدة لفيتامين د, واتلتي من ابرزها: الوق اية من السرطان, أمراض القلب, أمراض الانتصاب, ضعف الانتصاب, الزهايمر, والإرهاق, نقص المناعة.

واختتم جمال شعبان : أن زيادة فيتامين د أحياناً عن معدلاته الطبيعية, قد يؤدي إلى عواقب وخيمة, مثل: ترسب الكالسيوم في القلب والأوعية. 

اقرأ أيضا