تعرف على طريقة عمل الملوخية بالجمبري وفوائدها

فوائد الملوخية بالجمبري

الاحد 18 سبتمبر 2022 | 10:06 مساءً
الملوخية بالجمبري
الملوخية بالجمبري
كتب : آية سمير

تعد الملوخية من أكثر الأطباق المحبوبة لدى الكثير من الناس والجمبري يعشقه الكثير ولذلك سنقدم لكم طريقة عمل الملوخية بالجمبري .

فوائد الملوخية بالجمبري:

الملوخية بالجمبري ومرضى السكري

تناول الوصفة بجانب الأرز البني أو البرغل أو بجانب الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، لتعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، والحصول على الألياف الغذائية التي تُسهم في إدارة مستوى السكر في الدم والتحكم به.

الملوخية بالجمبري ومرضى القلب

عند اتباع طريقة عمل الملوخية بالجمبري، يُنصح بتناول الجمبري بحذر، وذلك لارتفاع محتواه بالكولسترول فقد يسبب الإفراط في تناوله ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.

الملوخية بالجمبري والنساء الحوامل

لا مانع من تناولك الوصفة فهي تعد منخفضة السعرات الحرارية والدهون والكولسترول، وتحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتين المفيدة والمغذية.

تجدر الإشارة إلى أن الجدول الآتي يوضح القيم الغذائية للطبق دون حساب مقدار مكوّن مرق السمك.

المكونات :

حزمة من الملوخيه الخضراء

عدد 6 فصوص من الثوم المهروس

نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة 

رشة من الفلفل الأسود

ملعقة صغيرة من الملح

نصف كيلو من الجمبري

عدد 1 مكعب من مرق الدجاج

ملعقة كبيرة من الزبدة

2 ملعقة كبيرة من زيت الذرة

ربع كوب من الخل

طريقة التحضير:

فى اناء على النار نضع البصلة المفرومة جيدا مع معلقة من زيت عباد او نصف معلقة من الزبدة ونحمر البصلة حتى تذبل فقط، ثم نضيف عليها الجمبرى المقشر ونتركه 5 دقائق من التقليب المستمر حتى يتغير لونه.

2-  نضيف الطماطم المبشورة ونضيف البهارات، مثل : الملح والكمون والفلفل الأسود ومرقة الدجاج، ونتركه حتى تجف الطماطم ثم نضيف اليه الماء حتى يغلي نقوم باضافة الملوخية المخروطة على نار هادئة، ونتركها حتى تستوى

3- فى طاسة صغيرة نضع معلقة من الزبدة ونحمر فيها الثوم المهروس و الكزبرة الناشفة، وتسمى (الطشه) بعد ان يصل الثوم إلى اللون الذهبى، نقوم باضافته الى الملوخية ، ويتم رفعها من على النار.

4- تغرف الملوخية بالجمبري البورسعيدي وتقدم ساخنة ويمكن أن تقدم بجانب الرز الاحمر اى رز السمك بالبصل او تغمس بالعيش فقط .

 

اقرأ أيضا