فوائد الجوز.. وصفة سحرية للذكاء والحمية والسرطان

يقي من امراض القلب

الجمعة 02 سبتمبر 2022 | 05:06 مساءً
الجوز
الجوز
كتب : آية سمير

يعود تناول الجوز بانتظام وجعله جزءاً من الحمية اليومية بالفائدة على الجسم ويدعم الصحة من نواحي عدة، كالتغذية، والوقاية من الأمراض، وتأخير علامات الشيخوخة وغيرها الكثير.

ويقدم لكم موقع "بلدنا اليوم" بعض الفوائد منها:

1- الوقاية من الجذور الحرة: يحتوي الجوز على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ه، ومادة البولي فينول (بالإنجليزية: Polyphenol)، وتمنع مضادات الأكسدة تلف أنسجة الكبد نتيجة المواد الكيميائية والجذور الحرة، وتحمي الجسم من الضرر الناتج عن أكسدة الكوليسترول الضار 

2- الوقاية من أمراض القلب: يمثل الجوز مصدراً هاماً للأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، والذي يدعى أيضاً بالألفا لينوليك أسيد، وهو من الدهون الأساسية التي يجب الحصول عليها من الطعام.

3- تعزيز صحة العظام: يحتوي الجوز على عنصري النحاس والفسفور، اللذان يعملان على الحفاظ على صحة العظام. كما أن الأحماض الدهنية قد تعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم ومنع طرحه في البول، وبالتالي حماية العظام وتقويتها.

4- تنظيم مستويات السكر في الدم: يحتوي الجوز على نسب مرتفعة من الدهون غير المشبعة التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أن تناول الجوز يحد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن يجب الاعتدال في تناوله.

5- تحسين صحة الأمعاء: يحفز الجوز البكتيريا المفيدة التي تعيش بالأمعاء مما يحسن من وظائفها، كما يساعد الجوز في إزالة السموم والبقايا من الجهاز الهضمي، فيعالج الإمساك وعسر الهضم.

اقرأ أيضا