4 أساطير وخرافات شائعة عن واقي الشمس.. يقلل من فيتامين د

معلومات خاطئة عن واقي الشمس

الاربعاء 31 اغسطس 2022 | 11:15 صباحاً
معلومات خاطئة عن واقي الشمس
معلومات خاطئة عن واقي الشمس
كتب : ياسمين أحمد

يشدد أطباء الجلد وخبراء العناية بالبشرة على أهمية وضع واقي الشمس، لأنه يعمل على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي لها العديد من الأضرار كحدوث حروق طفيفة والتهابات ويصل الأمر إلى حد الإصابة بسرطان الجلد، وبرغم أهمية الـ «sun block» إلا أنه لم يسلم من بعض الخرافات وهي:

يقلل من مستويات فيتامين د

واقي الشمسواقي الشمس

تقول بعض الأساطير أن استخدام واقي الشمس يؤدي لخفض فيتامين د في الجسم، لأنه يعمل كواقي من أشعة الشمس الغنية بفيتامين د، لكن الحقيقة بعد وضع sun block 2% فقط من الأشعة تدخل الجسم وهي كافية لتحويله إلى فيتامين د.

واقي الشمس عالي الحماية يوضع مرة واحدة

ينصح أطباء الجلد بتكرار وضع واقي الشمس كل ساعتين، إلا أن بعض الخرافات تقول أن واقي الشمس ذو الحماية SPF 30 SPF 100 ليس بحاجة لأن يوضع مرة أخرى وهذا غير صحيح، حيث يدوم مفعول الواقي لمدة ساعتين فقط.

ليس من الضروري وضع واقي من الشمس في المنزل

معلومات خاطئة عن واقي الشمسمعلومات خاطئة عن واقي الشمس

من الأخطاء الشائعة وضع واقي الشمس عند الذهاب للخارج فقط، إذ يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية اختراق الجلد من خلال زجاج النافذة، وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد وظهور الخطوط التعبيرية الدقيقة.

البشرة السمراء لا تحتاج واقي الشمس

من الأساطير الشائعة أن الأشخاص ذوي البشرة السمراء ليسوا بحاجة لوضع واقي الشمس، لإفراز الجلد كميات عالية من صبغة الميلانين لكن هذا غير صحيح فبغض النظر عن لون البشرة وضع sun block أمر في غاية الأهمية. 

اقرأ أيضا