التموين: أسعار مغرية لـ توريد الأرز.. والعقوبات في انتظار المخالفين | فيديو

أسعار الأرز

الاحد 28 اغسطس 2022 | 04:46 مساءً
الأرز
الأرز
كتب : بلدنا اليوم

شهدت أسعار الأرز مؤخرا إرتفاعا غير مسبوق ولأول مرة منذ أعوام،  وذلك بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التى أثرت على اقتصاد العالم. 

وقد أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، موسم توريد الأرز من يوم الخميس الماضي وحتى منتصف شهر ديسمبر، حيث تم تجهيز 150 نقطة استقبال لاستلام المحصول من 6 محافظات، ومن خلال التقرير التالي سنوافيكم بكافة التفاصيل التي جاءت في هذا الصدد: 

و تحدث أحمد كمال، معاون وزير التموين، عن تفاصيل قرار الوزارة لتنظيم توريد الأرز خلال موسم الحصاد الحالي، قائلًا إنه تم تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير التموين لتوريد الأرز المحلي لموسم 2022 كما حدث في منظومة توريد القمح المحلي، والتي شهدت نجاحًا كبيرًا.

وأضاف "كمال"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن مساحة الأرز المنزرعة تصل لـ مليون ونصف المليون فدان، متابعًا أن الوزارة تستهدف توريد مليون ونصف المليون طن شعير في الفترة من 25 أغسطس حتى 15 سبتمبر.

كشف أحمد كمال معاون وزير التموين، عقوبة الامتناع عن توريد الأرز هذا الموسم، قائلا إنه في حالة مخالفة المزارعين عن التوريد يتم منعهم من زراعة الأرز في الموسم التالي ومنع الأسمدة والمبيدات المدعمة لهم لمدة عام، كما أن عدم التسليم يعتبر مخالفة تموينية.

وتحدث "كمال" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، عن تفاصيل قرار الوزارة لتنظيم توريد الأرز خلال موسم الحصاد الحالي، قائلًا إنه تم تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير التموين لتوريد الأرز المحلي لموسم 2022 كما حدث في منظومة توريد القمح المحلي، والتي شهدت نجاحًا كبيرًا.

وأضاف معاون وزير التموين، أن وزارة التموين وضعت سعر مغرٍ للفلاح المصري لتوريد الأرز هذا الموسم، فبالنسبة للأرز رفيع الحبة يبلغ سعره 6600 جنيه للطن، وعريض الحبة 6850 جنيها للطن.

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن مصر دائمًا لديها فائض من الأرز، مؤكدًا أن المحصول هذا العام يبشر بالخير، حيث أن الإنتاج هذا العام تخطى الـ7 ملايين طن شعير أرز ويخرج منهم 4 مليون و250 ألف طن أرز أبيض .

وأضاف "شحاتة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الأخبار" والمُذاع عبر فضائية " دي إم سي"، أن استهلاك الأرز على مدار العام سجل 3.5 مليون طن، موضحًا أنه يمكن تحقيق حوالي 750 ألف طن فائض في حالة المحافظة على الإنتاج الحالي.

اقرأ أيضا