عشان توفر فلوسك.. تعرف علي طرق التوفير في فاتورة الكهرباء خلال الصيف

الثلاثاء 02 اغسطس 2022 | 03:31 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

يعيش الكثير من المواطنين حالة من القلق خوفاً من ارتفاع تكلفة فاتورة الكهرباء، خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، والاستخدام المتواصل للأجهزة الكهربائية في المنزل خاصة المراوح الكهربائية والتكييفات للتقليل من حرارة الجو.

وذلك بالإضافة لزيادة أسعار الكهرباء الأخيرة التي يعانى منها المواطنين، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وفي هذا الصدد يرصد موقع "بلدنا اليوم" لمتابعيه الخطوات اللازمة لخفض قيمة فاتورة الكهرباء، مما يعود بالنفع على المواطنين.

خطوات التوفير في فاتورة الكهرباء

- تقليل استخدام الأضواء نهاراً والاعتماد علي ضوء الشمس.

- عدم ترك الأضواء مضاءة في الغرف الغير مستخدمة.

- عدم وضع أي أطعمة ساخنة داخل الثلاجة، والأفضل الانتظار حتى يبرد الطعام، إذ إنّ وضعه ساخنا يزيد معدل استهلاك الكهرباء داخل الثلاجة.

- استخدام اللمبات الموفرة للطاقة.

- يجب ألا تزيد درجة حرارة تسخين المياه في السخان الكهربائي على 60 درجة مئوية، حتى لا يستهلك الجهاز طاقة أكبر.

- عدم تشغيل غسالة الملابس إلا عند امتلائها، لأنها تستهلك نفس طاقة الكهرباء والماء الساخن والصابون عند استخدام غسالة ممتلئة أو نصف ممتلئة.

- استخدم المياه الساخنة بالغسالة للملابس المتسخة جدًا فقط و يفضل استخدم دائمًا مياه باردة فى عملية الشطف.

- فصل الكهرباء عن الغسالة حال عدم الاستخدام.

- يفضل تشغيل السخان قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالى نصف ساعة.

- عدم ترك شاحن الهاتف المحمول دون استخدامه إلى بقائه متصلاً بالكهرباء، حيث يمتص قدر معين من الطاقة الكهربائية، الأمر الذي يتسبب في هدر الكهرباء، وزيادة تكلفة الفاتورة.

- صيانة وتنظيف جهاز التكييف بشكل دوري.

- عزل قنوات التهوية الناقلة للهواء من جهاز التكييف لتقليل هدر الطاقة الناتج عن تبريد الهواء بداخلها.

- ضبط جهاز التكييف على درجة حرارة معتدلة، وإزالة الغبار والأتربة المتراكمة على فلاتر الهواء.

- يفضل أن يكون الفريزر ممتلئا تمامًا مع ملء الفراغات بأكياس مكعبات الثلج و يجب ترتيب الأشياء داخل الثلاجة حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأطعمة منها أكثر سهولة وسرعة، للحد من خروج الهواء البارد ودخول الهواء الساخن إلى داخل الثلاجة.

- ينصح بوضع مروحة أمام تكيف الهواء و ضبطه على 24 درجة حتى لا يستهلك كهرباء كثيرة و يجب التأكد من غلق الابواب و النوافذ بأحكام حتى لا تفقد الغرفة درجة التبريد المراد الوصول لها و يستمر الجهاز فى استهلاك الكهرباء.

اقرأ أيضا