تاج الدين: وارد ظهور جدري القرود في مصر (فيديو)

السبت 23 يوليو 2022 | 11:09 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن سبل الوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود مهمة وضرورية، خاصة أن اللقاح الخاص بالجدري الأصلي القديم غير موجود في العالم حيث اختفى الجدري الأصلي منذ فترة طويلة ولا يوجد احتياطات عالمية سوى بعض الدول التي تملك احتياطات استراتجية خاصة.

وكشف تاج الدين، خلال مداخلة "عبر برنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON أن مصر منذ صدور أولى البيانات التي تتحدث عن رصد أولى الحالات الخاصة بجدري القرود جرى متابعة الأمر بشكل دقيق جداً وفقاً لأسس علمية ورصد شديد للمرض وكافة الاحتياطات تم اتخاذها في الموانئ والمطارات للتأكد من خلو القادمين من الخارج من جدري القردة ليس ذلك فقط بل بالتعاون مع الحجر البيطري الخاص بالحيوانات يقوم برصد أي حيوانات أو طيور لأنه اسمه جدري القردة لكنه ينتقل أيضاً بطرق أخرى وليس متعلق بالقرود فقط".

مشدداً أنه حتى الآن لم ترصد حالة واحدة مصابة بجدري القرود في مصر، قائلاً : لدينا الآن سياسة واضحة أي حاجة تظهر نعلن عنها فوراً لأن الاحتياط والاحتراز والوقاية في منتهى الأهمية".

أتم: مستعدون ونرصد الموانئ والمطارات لرصد أية حالات ومن الوارد أن تتسع رقعة انتشاره أو أن يظهر في مصر أو يتفشى في دول العالم حيث قد يتحول لوباء وسيكون حينها وباء عالمي".

اقرأ أيضا