آخر موعد لذبح الأضحية في عيد الأضحى 2022

الاحد 10 يوليو 2022 | 04:17 مساءً
كتب : احمد جاهين

مع انتهاء أداء صلاة العيد يبدأ قطاع عريض من المواطنين بذبح الأضحية ويكثر التساؤل عن آخر موعد لذبح الأضحية في عيد الأضحى 2022 عبر محرك “جوجل”.

آخر موعد لذبح الأضحية في عيد الأضحى 2022

وتعرض "الدستور" آخر موعد لذبح الأضحية في عيد الأضحى 2022 وفقا لما ذكره الأزهر الشريف.

عند مذهب الحنفية يجوز الذبح للأضحية عقب انتهاء الصلاة إلى قبل انتهاء الخطبة.

وعند مذهب المالكية يبدأ وقت الذبح عقب انتهاء الصلاة وعقب الخطبة وعند أهل البادية فيتحرى أقرب إمام له وأثناء فراغ الإمام من القيام بالذبح يذبح بعده.

ولدى مذهب الشافعية يبدأ وقت الأضحية عقب دخول الصلاة في عيد الأضحى، ومضي بقدر ركعتين وخطبتين، وقال الإمام الشافعي: «وقت الأضحى بقدر ما يدخل الإمام بالصلاة حين تحل الصلاة، وذلك إذا أضاءت الشمس فيصلي ركعتين ثم يخطب خطبتين خفيفتين، فإذا قد مضى من النهار مثل ذلك الوقت قد حل الذبح، وأجمعوا أنه قد لا يجوز الذبح قبل موعد طلوع الشمس».

وعند مذهب الحنابلة سيبدأ عقب بعد الصلاة والخطبة بحق أهل المدن، وغير أهل الكثير من المدن قدر الصلاة والخطبة قال ابن قدامة: «إذا مضى من نهار يوم الأضحى مقدار صلاة العيد وخطبته، فقد حل الذبح».

آخر موعد لذبح الأضحية

ومدة ذبح الأضحية فيها قولان، وأبرزهم: يوم العيد واليومين التاليين لهم في أيام التشريق وهذا مذهب الحنفية والمالكية ومذهب الحنابلة بدليل حديث ابن عمر: أن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” قد نهى أن تؤكل لحوم الأضاحي عقب ثلاث.

طريقة تقسيم وتوزيع الأضحية في عيد الأضحى 2022

متى يجوز ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك

ويجوز ذبح الأضحية بعيد الأضحى في أي وقت ليلًا ونهارًا، ويكون الذبح في النهار أولى، ويكون يوم العيد عقب الخطبتين أفضل، وكل يوم سيكون أفضل مما يليه؛ ولما فيه من المبادرة إلى القيام بفعل الخير، واختلف بحكم التضحية بالليل إلى عدة أقوال:

الأول أنها قد لا يجوز الذبح في الليل وهو مذهب المالكية وقول مذهب للحنابلة.

والقول الثاني أن التضحية بالليل تجوز مع وجود الكراهة وهو مذهب الحنفية ومذهب الشافعية وقول للحنابلة.

اقرأ أيضا