التعليم الفني: فترة صلاحية شهادة المدارس التكنولوجية التطبيقية تصل إلى 10 سنوات

الخميس 07 يوليو 2022 | 11:45 صباحاً
كتب : رانيا عبد الفتاح

أوضح الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، أن المدارس التكنولوجية التطبيقية بدأت عام 2018 ب3 مدارس، واليوم يبلغ عددها 35 مدرسة فى 11 محافظة مختلفة، مشيرا إلى أن الهدف من تلك المدارس الشراكة مع المؤسسات القوية فى الدولة سواء قطاع عام أو خاص من أجل تخريج خريجين على أعلي مستوي من الناحية التقنية والمهنية.

وأشار"بصيلة" خلال حواره ببرنامج"صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية الأولي، إلى أنه أمام خريج تلك الجامعات خيارين، إما دخوله لسوق العمل بطريقة مباشرة والالتحاق بوظيفة، أو إكمال دراسته إضافة إلى إلتحاقه بسوق العمل.

وتابع رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، أن الدولة المصرية تقوم بسياسة تعليمية متكاملة فيما يتعلق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية والجامعات التكنولوجية، لافتا إلى أن فترة صلاحية تلك الشهادة تصل إلى 10 سنوات من أجل قدرة الطالب الدخول إلى سوق العمل، أى من حق الطالب الإلتحاق بسوق أو العمل أو فعل أى شئ أخر ثم الذهاب للكليه فى تلك المدة من الصلاحية.

كما ذكر أن المدارس الفنية العادية كانت بمثابة باب خلفي للالتحاق بكلية الهندسة، حيث يحصل الطالب على المجموع المطلوب في شهادة الدبلوم، ثم يتقدم لاختبار المعادلة ويلتحق بأحد كليات الهندسة، لكن المدارس التكنولوجية تركز على تعزيز مهارات الطالب من حيث العلوم الأساسية والصنعة وغيرها.