في ذكرى ميلاد حسن مصطفى.. تعرف على مسيرة ناظر "مدرسة المشاغبين"

الاحد 26 يونية 2022 | 01:45 مساءً
كتب : سعاد محمد

يصادف اليوم الأحد الموافق 26يونيو، ذكرى ميلاد الفنان حسن مصطفى الذي ولد عام 1933، وقدّم العديد من الأعمال الفنية المتميزة، خصوصًا في النوع الكوميدي، حتى رحل عن عالمنا في مايو 2015.

ولد حسن  مصطفى في 26 يونيو عام 1933 بالقاهرة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وفور تخرجه التحق بالعمل في مسرح التليفزيون، والذي انتقل منه إلى فرقة إسماعيل ياسين وفرقة الفنانين المتحدين.

كان المسرح هو بيته الثاني وبرع و تتألق عبر العديد من الأعمال المسرحية، ولعل من أبرزها ناظر مدرسة المشاغبين، وشخصية رمضان السكري في مسرحية "العيال كبرت"، والتي لازالت  عالقة في أذهان الجمهور حتى الآن.

قدم حسن مصطفى عددا كبيرا من الأعمال الخالدة في أذهان الجمهور بطولة منها، "أرض النفاق" و"أخطر رجل فى العالم" مع فؤاد المهندس، "وفيلم "امرأة واحدة لا تكفى" مع يسرا وأحمد زكي، وفيلم "غريب فى بيتى" مع نور الشريف وسعاد حسني و"الزواج على الطريقة الحديثة" مع سعاد حسنى و"البوسطجى" مع شكرى سرحان، و"أفواه وأرانب" مع فاتن حمامة ومحمود ياسين، و"مرجان أحمد مرجان"، مع عادل إمام، و"نصف ساعة" جواز مع رشدي أباظة وشادية، وغيرها من الأفلام.

ويمتلك الفنان حسن مصطف ذكريات  جميلة مع جيل التسعينات، تتمثل في تقديمه لبرنامج المسابقات الترفيهي الشهير وقتها من غير كلام، الذي تحول اسمه بعد ذلك إلى بدون كلام، والذي حقق من خلاله نجاحًا كبيرًا، وتعاقب على تقديم البرنامج العديد من النجوم لكن يبقى أن حسن مصطفى هو أول من قدّم هذا البرنامج على التليفزيون المصري.

كان برنامج "بدون كلام"، عبارة عن برنامج مسابقات كان يجتمع فيه العديد من النجوم، ويتم تقسيمهم إلى فريقين، كل فريق من 4 أعضاء، مع وجود حكم بينهم، وهو مُقدم البرنامج.

ويتنافس النجوم في لعبة تقتضي أن يعرف الفريق اسم عمل فني، عن طريق أن يقوم أحد أعضاء الفريق بالتمثيل الصامت لفريقه، وأصبح البرنامج أحد أفضل البرامج الرمضانية التي ينتظرها الجمهور بعد الإفطار في مصر والوطن العربي.