السيسي: بريكس من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم

الجمعة 24 يونية 2022 | 06:10 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تجمع بريكس يعد من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، لافتًا إلى مكانة مصر وما تملكه من مقومات سياسية واقتصادية وتجارية رائدة على المستوى الإقليمي.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم الجمعة عبر الفيديو كونفرانس في جلسة الحوار رفيعة المستوى للتنمية العالمية في إطار تجمع بريكس بلس، وذلك تحت رئاسة الرئيس الصيني شي جين بينج، الرئيس الحالي لتجمع دول بريكس، ومشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.

وأعرب السيسي، عن خالص شكره على دعوة مصر للمشاركة في جلسة الحوار رفيعة المستوى للتنمية العالمية في إطار صيغة تجمع بريكس بلس، مؤكدًا تطلعه إلى المشاركة في قمة تجمع بريكس للمرة الثانية، بعد مشاركته في القمة التاسعة للتجمع في دولة الصين الصديقة عام 2017.

وأكد السيسي أهمية مكانة تجمع بريكس، مشيرًا إلى تنامى مكانته على الساحة الدولية يومًا بعد يوم، بالنظر إلى حجم اقتصادات دوله التي تمثل أكثر من 20% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، إلى جانب ثقلها في المحافل الدولية، السياسية منها والاقتصادية، ودورها البارز في تعزيز التعاون بين دول الجنوب.

وشدّد السيسي على أن مصر عملت على توطين الصناعة وتعظيم الصادرات، وقامت بزيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية ومخصصات صناديق المعاشات، مع الاستمرار في تنفيذ المبادرات التي تهدف إلى استكمال تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة، مثل مبادرتي "حياة كريمة" و"100 مليون صحة"، مؤكدًا سعى الدولة المصرية بكل دأب إلى التحول إلى مركز للطاقة المتجددة من خلال تنويع مصادر إنتاجها والتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

اقرأ أيضا