اليوم.. أهم وأبرز المحاكمات التي تشهدها ساحات المحاكم

الاحد 12 يونية 2022 | 10:41 صباحاً
كتب : علياء طارق

نستعرض لكم من خلال السطور التالية أهم المحاكمات التي تشهدها ساحات المحاكم، اليوم الأحد، والتي تشغل الرأي العام والشارع المصري.

إعادة إجراءات محاكمة متهم بـ«خلية داعش إمبابة».

تعقد الدائرة الرابعة إرهاب، اليوم الأحد، لإعادة إجراءات محاكمة متهم لاتهامه مع آخرين، سبق الحكم عليهم، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية داعش إمبابة" رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا.

ويواجه المتهم الأول تهمة تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى والأمن القومي.

كما وجهت إليه تهمة تولي وإدارة خلية بالجماعة المسماة "داعش" التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.

كما يواجه المتهمون العديد من الجرائم، منها استهداف كمين رمسيس، وكمين البنك الأهلي بشارع البطل، ووُجّه للمتهمين من الأول للثالث تهم تمويل جماعة إرهابية، ووّجه للمتهمين الأول والثاني تهم حيازة مفرقعات.

محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«محاولة اقتحام قسم شرطة مدينة نصر».

تعقد محكمة جنايات القاهرة، بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، لاستكمال إعادة إجراءات محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"محاولة اقتحام قسم شرطة مدينة نصر".

وتعقد الجلسة لصدور القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبوالعلا وغريب عزت.

كانت النيابة العامة وجهت للمتهم وآخرين سبق الحكم عليهم عدة جرائم منها التجمهر، واستعراض القوة، والتخريب، والإتلاف، ومقاومة رجال السلطة العامة بالسلاح.

وفي وقتٍ سابق، قضت المحكمة بأحكام ما بين المؤبد والمشدد للمتهمين بقضية اقتحام قسم مدينة نصر، ووضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها: "المحكمة اطمأنت إلى جدية التحريات، وترى أنها أجريت فعلًا بمعرفة محرر محضر التحريات سالف البيان وأنها حوت بيانات صريحة وواضحة تصدق من أجراها، وأنها اطمأنت لأقوال شهود الإثبات، والذين أكدوا تلقي المتهمين لتكليفات من قيادة جماعة الإخوان المسلمين، التي تجد صداها في أنفسهم من بعد أن تجرعوا مرارة الهزيمة في ثورة الثلاثين من يونيو التي زلزلت ملكهم وأزاحت عرشهم".

محاكمة سفاح الجمالية و3 آخرين بتهمة استعراض القوة.

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار هشام عبدالمجيد، اليوم الأحد، محاكمة "سفاح الجمالية" و3 آخرين، المتهمين باستعراض القوة والقتل العمد.

وأسندت النيابة للمتهمين، تهم استعراض القوة ولوحوا بالعنف ضد المجني عليهم بقصد بث الخوف في نفوسهم وإلحاق الأذى بهم وفرض السطوة عليهم، وكان من شأن أفعالهم إلقاء الأذى بهم وإلقاء الرعب في نفوسهم وتكدير أمنهم وسكينتهم وتعريضهم للخطر لحملهم أسلحة نارية وبيضاء.

كما أسندت النيابة للمتهمين تهمة القتل العمد، حيث قتلوا المجنى عليه عمدًا من غير سبق إصرار وترصد، بعد أن نشب الخلاف بينهم وتوجهوا إلى المكان الذى أيقنوا سلفًا وجوده فيه، وما إن ظفروا به وحيدًا حتى انقضوا عليه بأدوات بطشهم.

استئناف أحمد بسام زكي على حكم حبسه 3 سنوات

تعقد محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، اليوم الأحد، لاستكمال النظر في جلسات استئناف أحمد بسام زكي على حكم حبسه 3 سنوات، بتهمة سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتهديد وابتزاز الفتيات.

وكانت محكمة القاهرة الاقتصادية قد قضت بمعاقبة أحمد بسام زكى، المتهم بهتك عرض 3 فتيات وتهديدهن، وإساءة استخدام أدوات الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي، بالحبس 3 سنوات مع الشغل، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة.

وكشف أمر الإحالة في القضية رقم 2030 لسنة 2020 جنح مالية، عن أن المتهم في غضون الفترة ما بين عامي 2016 وحتى 2020 بدائرة قسم المقطم محافظة القاهرة، تحرش جنسيًا بالمجني عليها الأولى، «س. ف» بأن تعرض لها بإتيان أمور وإيحاءات وتلمیحات جنسية وإباحية، وأرسل إليها عبر إحدى وسائل الاتصالات اللاسلكية مستخدمًا تطبيق التواصل الاجتماعي «واتس آب»، عبارات وصورًا ذات طبيعة جنسية، تضمنت تصريحًا وتلميحًا بالأمور المشار إليها، وقد أتى تلك الأفعال بقصد الحصول على منفعة جنسية، وتعمد مضايقة المجني عليها بل أساء استعمال أجهزة الاتصالات بأن أتى الأفعال المبينة سلفًا.

الحكم في إعادة إجراءات محاكمة 3 متهمين في أحداث مجلس الوزراء

تصدر الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، الحكم في إعادة إجراءات محاكمة 3 متهمين صادر ضدهم جميعًا، حُكم غيابي بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث مجلس الوزراء».

تعقد الجلسة بمقر المحاكمات بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين طارق محمود محمد، وحسام الدين فتحي، وبحضور مصطفى أحمد ذكري، وكيل النائب العام، وبحضور حمدي الشناوي، الأمين العام لمأمورية طرة، وبسكرتارية شنودة فوزي.

وتضمن قرار الاتهام إحالة 269 متهمًا إلى محكمة جنايات القاهرة، و24 حدثًا إلى محكمة الطفل؛ وذلك لاتهامهم بالضلوع فى تلك الأحداث التي أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى في أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء.

محاكمة حمزة زوبع و16 آخرين بتهمة نشر أخبار كاذبة

تستكمل الدائرة الرابعة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، جلسات محاكمة حمزة زوبع و16 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اللجنة الإعلامية لتنظيم الإخوان» رقم 4736 لسنة 2022 جنايات التجمع الخامس، والمُقيدة برقم 143 لسنة 2022 كلي القاهرة الجديدة، والمُقيدة برقم 773 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني.