رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية: زيادة الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10%

الاربعاء 01 يونية 2022 | 10:36 مساءً
كتب : إسماعيل درويش

قال أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، إن رفع سعر الدولار الجمركي سيساهم في تحريك الأسعار بشكل ملحوظ.

مدخلات الأجهزة الكهربائية

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسؤوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة صدى البلد: 90% من مدخلات أسعار الأجهزة الكهربائية نستوردها من الخارج.

زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية

وأكد: أن من المتوقع زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10% بعد رفع سعر الدولار الجمركي.

وقررت وزارة المالية، زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيهًا و64 قرشًا، وذلك منذ بداية تعاملات اليوم الأربعاء 1 يونيو 2022، حيث أدرجت الإدارة العامة للتقييم الجمركي بالإدارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ بمصلحة الجمارك الأسعار الواردة بالمنشور على شبكة الحاسبات الآلية بمصلحة الجمارك لتنفيذه والعمل به.

الدولار الجمركي

وقال أشرف غراب الخبير الاقتصادي، إنه من المهم معرفة أن الدولار الجمركي مفهوم يتم استخدامه في حساب قيمة وتكلفة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، والتي تكون بعد ذلك في المواني الجمركية لمصر، خلافًا للدولار الموجود في البنك المركزي والذي يتم التعامل به في جميع تعاملاتنا اليومية بيعًا وشراء ويتغير سعره بين يوم وليلة، أي لا يرسو على حال.

تحديد أسعار جمركية للعملات الأجنبية

وأضاف أن الغاية التي جعلت الدولة تقوم بتحديد أسعار جمركية للعملات الأجنبية هو ضبط أسعار السلع المستوردة وعدم تركها عرضة للتضخم الشديد، الذي نشهده اليوم، نتيجة للأزمات المتلاحقة في الاقتصاد العالمي غير الخافية على أحد من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن عمليات الاستيراد في الوقت الحالي محكومة بمجموعة من الإجراءات التي تضطر لها الحكومة، وتكون بلا شك موجهة إلى السلع الضرورية والأساسية التي يحتاجها المواطنون.

اقرأ أيضا