بايدن: تخصيص 800 مليون دولار كمساعدة أمنية الى أوكرانيا

الخميس 17 مارس 2022 | 02:52 مساءً
كتب : إسماعيل درويش

أعلن الرئيس جو بايدن الرئيس الأمريكي، تخصيص 800 مليون دولار كمساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا خلال تصريحات من البيت الأبيض، وبذلك يصل المبلغ الإجمالي إلى مليار دولار من المساعدات التي تم الإعلان عنها في الأسبوع الماضي فقط.

وأشار مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إلى إرسال خطاب إلى روسيا يدعو للقاء ممثلين عن الأجهزة الروسية المختصة وبحث الوضع في أوكرانيا.

قال أولاف شولتس المستشار الألماني، إن حلف شمال الأطلسي "الناتو" لن يتدخل في الصراع الدائر في أوكرانيا.

وأضاف "شولتس"، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، "هناك شيء واحد يجب قوله بوضوح وبشكل لا لبس فيه، لن يكون هناك تدخل عسكري من الناتو، لكن الغرب سيواصل تقديم الدعم المالي والإنساني لهذا البلد، إضافة إلى الإمدادات العسكرية".

وكان شتيفن هيبيشترايت المتحدث باسم مجلس الوزراء الألماني، قد أكد رفض برلين فكرة إرسال عسكريين من قوات حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا.

وقدمت أوكرانيا، طلبين إلى المحكمة الجنائية الدولية، للاعتراف باختصاص المحكمة في الجرائم المحتملة المرتكبة على أراضيها منذ 21 نوفمبر 2013.

من جهته، رفض الكرملين رفضا قاطعا تصريحات خان، حول الأسباب التي تثار بموجبها هذه القضية ضد روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، والتي تبرر إطلاقها بغية الدفاع عن أمنها وردّ العدوان عن مواطنيها.

اقرأ أيضا