سلسلة تاريخ الألعاب الرياضية.. لعبة الملوك

الخميس 17 مارس 2022 | 01:53 مساءً
كتب : مروان العمري

نكمل اليوم حديثنا عن سلسلة تاريخ الألعاب الرياضية واليوم نتحدث عن لعبة الملوك والعباقرة وهي لعبة الشطرنج.

التعريف باللعبة:

هي لعبة يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا بأبعاد 8x8 مربع، يلعب الشطرنج ملايين الأشخاص في العالم سواء المحترفين أو الهواة ويشكل لاعبو الشطرنج أحد أكبر الفئات الاجتماعية في العالم وتبلغ حوالي 605 مليون شخص بالغ يلعبون لعبة الشطرنج بانتظام.

نشأة اللعبة وبدايتها:

لا يعرف على وجه الدقة أين كان منشأ هذه اللعبة ومن ابتكرها، ويعتقد البعض أن أصلها يرجع إلى الهند، وأن ابتكارها كان قبل القرن السابع الميلادي بقليل حيث اشتق الاسم من لعبة الشطورانجا التي هي على الأرجح تعتبر الأساس والسلف للألعاب الاستراتيجية الشرقية مثل الشطرنج الصيني، والشوغي والشطرنج الكوري، وغيرها.

ومن بلاد الهند انتقلت الشاطورنجا إلى بلاد فارس ثم إلى البلاد العربية.

إنتقال الشطرنج لإوروبا وتغيير قوانينه:

بعد الفتح الإسلامي للأندلس انتقل الشطرنج إلى إسبانيا ومنه إلى قارة أوروبا حيث تغيرت قوانينه ونتج عنه الشطرنج الحديث في أواخر القرن الخامس عشر، وفي القرن التاسع عشر ثبتت القوانين وكان أول بطل للعالم في الشطرنج معترف به هو ويليام شتاينيتز الذي حصل على اللقب سنة 1886 وبطل العالم منذ عام 2013 هو النرويجي ماغنوس كارلسن.

بطولات العالم للعبة الملوك.

ومنذ سنة 1948 أصبحت بطولة العالم للشطرنج تدار عن طريق الاتحاد الدولي للشطرنج وهو الهيئة الدولية الحاكمة للعبة، وينظم الاتحاد كذلك بطولة العالم للشطرنج النسوية، وبطولة العالم في الشطرنج للصغار، وبطولة العالم في الشطرنج للكبار، وبطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف، وكذلك أولمبياد الشطرنج، كما توجد كذلك بطولة العالم للشطرنج بالمراسلة

وبطولة العالم في شطرنج الحاسوب، ولقد فتح الشطرنج عبر شبكة الأنترنيت باب المنافسة بين اللاعبين المحترفين والهواة وزاد في ممارسة اللعبة، وتوجد كذلك العديد من متغيرات الشطرنج بقوانين وقطع ورقع مختلفة.

قواعد لعبة الشطرنج:

يُلعب الشطرنج على رقعة مربعة الشكل أبعادها 8x8 مربع وتحوي ثمانية صفوف يرمز إليها بأرقام من 1 إلى 8، وثمانية أعمدة يرمز إليها بحروف لاتينية من a إلى h، وبذلك فهي مكونة من 64 مربعا تتناوب في لونها بين الأبيض والأسود، ويتم وضع الرقعة في بداية اللعب بحيث تكون الزاوية البيضاء على يمين كل لاعب.

بالاتفاق تم تقسيم قطع اللعبة

قطع بيضاء وسوداء ويشار إلى اللاعبَين اللاعب الأبيض واللاعب الاسود تبعا للون القطع، يبدأ كل لاعب المباراة بـ 16 قطعة لها لون محدد وهي: ملك واحد، ملكة واحدة، قلعتان، حصانان، فيلان وثمانية بيادق حيث يتم ترتيبها بالطريقة الموضحة في مخطط الشطرنج باليسار والصورة باليمين حيث توضع كل ملكة في مربع من نفس لو

نها: الملكة البيضاء على مربع أبيض والسوداء على مربع أسود.

طريقة الفوز:

يجب انيصل كل خصم بإنقاص قطع كل منهم حتي يصل في النهاية إلى كش ملك أو شاه مات، وق تنتهي المباراة بالتعادل

إنجازات مصر في اللعبة:

قدحصل أحمد عدلى بطل الشطرنج المصري على المركز الأول وذهبية بطولة المنطقة الأفريقية، وحصل باسم أمين على الميدالية الفضية، وفاز أدهم فوزي بالميدالية البرونزية.

وشارك باسم أمين في بطولة العالم للشباب في الشطرنج وجصل علي برونزية البطولة في2008 وحصل على بطولة أفريقيا عام 2015.

وجدير بالذكر أن باسم أمين طبيب تخرج من كلية الطب ثم ترك مهنة الطب للسعى وراء شغفه بلعبة العباقرة.

اقرأ أيضا