قبل اليوم العالمي للمرأة.. أسباب انقطاع الطمث المبكر «أحدهم غير متوقع»

الجمعة 04 مارس 2022 | 11:48 صباحاً
كتب : ياسمين أحمد

يُحتفل باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام، للاحتفال بإنجازات المرأة على الصعيد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والسياسي، وأيضا في هذا اليوم يُسلط الضوء على بعض المشكلات الصحية التي تعاني منها غالبية النساء، ومن أبرزها مشكلة انقطاع الطمث المبكر، ونوضح خلال التقرير التالي أبرز الأسباب.

أسباب انقطاع الطمث المبكر

سن اليأس

العامل الوراثي

وفقا للدراسات فإن العامل الوراثي أو التاريخ العائلي من أحد الأسباب، فإذا كانت إحدى الأقارب في العائلة من الدرجة الأولى كالأم أو الأخت عانت من انقطاع الطمث المبكر، فمن المحتمل أن تمري بها.

الاضطرابات الجينية

الاضطرابات الجينية قد تعجل من سن اليأس، فالخلل الوظيفي بالجينات يسرع من شيخوخة بعض الخلايا، وبالتالي انقطاع الطمث بشكل مبكر.

سوء التغذية

أكدت العديد من الدراسات أن سوء التغدية من العوامل الرئيسية لانقطاع الطمث بشكل مبكر، وهذا يؤكد مدى أهمية التغدية السليمة في سن مبكر.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي للقضاء على السرطان، له العديد من الآثار السلبية على النساء أحيانا، منها عدم انتظام الدورة الشهرية، ويليها مرحلة انقطاع الطمث في سن مبكر.

قلة النشاط البدني

الخمول وقلة النشاط البدني وعدم الانتظام على ممارسة تمارين رياضية، يؤدوا للسمنة المفرطة وبالتالي ارتفاع مستوى الكولسترول، وجميعها عوامل تسرع من انقطاع الطمث بشكل مبكر.

اقرأ أيضا