عبد الغفار يكشف عن موعد وصول علاج كورونا الجديد أرض الوطن

السبت 29 يناير 2022 | 11:00 مساءً
كتب : نورهان عويان

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السكان، الدكتور حسام عبدالغفار، اليوم السبت، أن يتم استعدادات الوزارة إلى إستقبل شحنة جديدة من لقاح كورونا، استرازينيكا، الليلة بمطار القاهرة الكبرى.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في تصريحات صحفية أن الشحنة ستخضع لتحليل من قبل هيئة الدواء المصرية ثم بعد ذلك توزع على مراكز تلقي لقاح كورونا على مستوى محافظات الجمهورية، مؤكدا الحرص على التوسعات فى عملية التطعيمات خلال الفترة الحالية للوصول بالتطعيم إلى 70% بحلول الربع الثانى من العام الجاري.

وتابع عبدالغفار أن لقاح أسترازينيكا عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 28 يوما، مطمئنا المواطنين من جميع لقاحات كورونا، موضحا أن جميع لقاحات كورونا آمنة وفعالة ولا داعي للخوف أو القلق والأعراض الجانبية بسيطة تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة واحمرار موضع التطعيم وحكة وإحساس بالتعب والإرهاق، لافتا إلى أن هذه الأعراض تزول في غضون يومين لا أكثر.

وواصل أن عقار «إيلفوشيد»، الذي يؤخذ عن طريق الفم، من المقرر استيلام 50 ألف جرعة منه الليلة، وكان من المقرر استلامه خلال الأسبوع الماضي ولكن تأخر الوصول بسبب سوء الأحوال الجوية، لافتا إلى أن تحديث علاج كورونا تم منذ أسبوع بمجرد الموافقة على إضافة مجموعة من العقاقير منها عقار مولنوفبرابير، وسيتم إضافة عقاقير أخرى، وهي تساهم في رفع معدلات الشفاء من فيروس كورونا وأيضا تستخدم في معالجة الحالات البسيطة والمتوسطة.

وأعلن الدكتور حسام عبدالغفار، توافر كل أدوية علاج كورونا بجميع الصيدليات التابعة لمستشفيات وزارة الصحة، داعيا المواطنين بأهمية الالتزام باتباع التدابير الصحية اللازمة كارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعى والمداومة على غسيل اليدين والبعد عن الزحام، لافتا إلى استمرار موجة ارتفاع إصابات كورونا حتى منتصف مارس أو أول بدايته.

اقرأ أيضا