عقوبات بيع أو تأجير شقق الإسكان الاجتماعي

الجمعة 21 يناير 2022 | 06:11 مساءً
كتب : لقاء ناجح

مشروع الإسكان الإجتماعي هو أحد البرامج الوطنية الرئيسية التي تنفذها الدولة، وقد قامت وزارة الإسكان ببناء العديد من الوحدات في المحافظات بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية للمواطنين من خلال توفير السكن الملائم لذوي الدخل المنخفض والشباب والعشوائيات.

عقوبات بيع أو تأجير شقق الإسكان الاجتماعي

عقوبات بيع أو تأجير شقق الإسكان الاجتماعي

يقول صلاح حسن، نائب رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، إن القانون يمنع بيع الوحدات السكنية، إلا بعد مرور 7 سنوات على استلام الوحدة.

ويضيف حسن، أن قانون الإسكان يتيح للأشخاص الذين تحسنت أحوالهم المادية، ولديهم الرغبة في الحصول على وحدة سكنية أخرى، بعمل طلب لتبديل الوحدة، ويجري الرد عليه حسب أولويات صندوق الإسكان، ومدى توافر الوحدة.

ويشير إلى في حال استخدام الوحدة السكنية في الغرض غير المخصص لها، أو تأجيرها، فإنه سوف يتم سحب الشقة، بالإضافة إلى عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تتجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الأوراق المطلوبة للحصول على شقة إسكان اجتماعي

1- ملء استمارة الحجز الموجودة بكراسة الشروط وسداد مقدم جدية الحجز.

2- صورة إثبات الشخصية.

3- شهادة بإثبات الدخل الشهري، وتتم إضافة دخل الزوجة إذا كانت تعمل.

4- تقديم مستندات خاصة بالدخل الإضافي، سواء عمل خاص أو ممتلكات زراعية وعقارات.

5- وفي حالة أصحاب الأعمال الحرة، يجب تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين الدخل الشهري أو السنوي، موضحًا بها مهنة المتقدم، بجانب صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية، لأصحاب المهن التجارية والحرفية.

6- صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة.

7 - إيصال مرفق حديث.

اقرأ أيضا