"Oppo" تعمل على شحن هواتفها المحمولة بإشارات "Bluetooth" و"WiFi"

الخميس 20 يناير 2022 | 04:06 مساءً
كتب : إسماعيل درويش

أعلنت شركة "Oppo" عن قيامها ببحث بعنوان "اتصال الطاقة الصفرية"، يهدف إلى مستقبل خالٍ من البطاريات، مضيفًا أن الأبحاث أظهرت إمكانية شحن الأجهزة باستخدام إشارات "Bluetooth وWiFi وRF".

وقالت: "لن تحتاج الأجهزة التي تستمد الطاقة من هذه المصادر إلى بطارية، وستكون هذه الأجهزة منخفضة الصيانة نسبيًا، وعمليًا لا تحتاج إلى الشحن".

كما تنطبق فكرة شركة "Oppo Zero-Power Communication" بشكل أساسي على أجهزة إنترنت الأشياء مثل الساعات الذكية، وأجهزة الاستشعار الطبية وغيرها من المعدات منخفضة الطاقة.

وأوضحت الشركة أنها تريد استخدام حصاد الترددات الراديوية والتشتت الخلفي والحوسبة منخفضة الطاقة لتحقيق ذلك، وهو ليس مفهومًا جديدًا أيضًا، كما يمكن للأجهزة التي تعمل بالطاقة الصفرية أن تحصد إشارات الراديو المحيطة التي يتم بثها من مصادر مثل أبراج التلفزيون وأبراج راديو FM ومحطات القاعدة الخلوية ونقاط وصول WiFi كمصدر للطاقة.

ويحتوي أحد أحدث أجهزة التلفزيون الذكية من سامسونج على جهاز تحكم عن بعد يشحن نفسه بشبكة WiFi 2.4 جيجا هرتز، ومع ذلك، تدعي الشركة "Oppo" أنها اختبرت التكنولوجيا وطورت التطبيقات عبر الصناعات الثقيلة والنقل وإعدادات المنزل الذكي.

وتوفر شركة "سامسونج" تقنية اتصالات الطاقة الصفرية وسيلة لمصنعي الإلكترونيات لإزالة البطاريات من منتجاتهم، وتقليل تكاليفها وتأثيرها على البيئة في هذه العملية.

ومن أكثر التطبيقات الرائعة التي يبرزها ورقة "Oppo Zero-Power Communication" هي أدوات تعقب الموقع، تأتي أجهزة التتبع مثل AirTag بعمر بطارية مدته عام واحد قبل أن تحتاج الخلية في النهاية إلى الاستبدال.

كما يمكن أن يفتح مفهوم الطاقة الصفرية أبوابًا لأجهزة التعقب التي لا تحتاج إلى الشحن، وقد يُترجم هذا أيضًا إلى المزيد من أجهزة التتبع الوعرة،وتقول الشركة "Oppo" أيضًا إنها ستقترح مشروع البحث هذا على 3GPP لتوحيد اتصالات الطاقة الصفرية.

وأضافت أنها ستنمو صناعة التكنولوجيا أكثر فأكثر وعياً بالبيئة بمرور الوقت، ولقد تم إلغاء أجهزة الشحن من صناديق الهاتف في العامين الماضيين لإنشاء عبوات أصغر وتقليل أجهزة شحن النفايات، وتعمل الشركات أيضًا على تقليل استخدام البلاستيك في علب الهاتف.

ولفتت إلى أن هذه الأجهزة ذاتية الشحن من الجيل التالي، وأضافت: "يمكننا أخيرًا التوقف عن القلق بشأن شحن بعض أجهزتنا، يمكن أن يكون رائعًا للساعات الذكية والكاميرات الذكية وأجهزة إنذار الحريق وأجهزة التتبع ومجموعة كاملة أخرى من المعدات".

اقرأ أيضا