نوضح لكم حقيقة ظهور انفلونزا الطيور فى مصر

الاربعاء 12 يناير 2022 | 10:13 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

أعلنت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة أن تأثير انتشار انفلونزا الطيور في بعض الدوال الأوروبية غير موثر على انتاج الدواجن في مصر، وذلك نظرا لعدم ظهور الفيروس في مصر.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية ان مصر لن تتأثر بانفلونزا الطيور التي اجتاحت عددا من دول العالم حيث أن الانتاج المحلي كبير والاستيراد في نطاق محدود.

وأوضح أن الدولة تضع شروط استيرادية كبيرة تودى الي منع دخول أي سلعة مصابة او بها أي عيوب.

ولفت الي ان الشروط التي تضعها الدولة شروط كبيرة تودى الي منع دخول هذه السلع المصابة حيث يكون الاستيراد من مقاطعات وولايات خالية من أمراض الطيور.

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية قطاع الثروة الداجنة في مصر، حيث توليه القيادة السياسية اهتماما كبيرا، نظرًا للميزة النسبية للإنتاج الداجني، موضحا أن حجم الاستثمارات فيه حوالي 100 مليار جنيه ويستوعب أكثر من 3 ملايين عامل.

وأضاف وزير الزراعة أنه لأول مرة يتم رفع إحداثيات المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الداجنة، وأسفر الحصر عن أن إجمالي المنشآت 38 ألف منشأة، ونستهدف من ذلك التخطيط السليم وتقديم الدعم الفني لها وتحديد احتياجاتها من التمويل وبحث درجة الأمان الحيوي.

وقال «القصير»: إن حجم الإنتاج من بداري التسمين يبلغ 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من بيض المائدة حوالي 13 مليار بيضة، وأصبحنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض لتلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق فائض للتصدير إلى الخارج.

اقرأ أيضا