مصر تسجل الخط العربي بقوائم التراث الثقافي العالمي غير المادي باليونسكو

الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 | 09:16 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

نجحت مصر بالتنسيق مع دول السعودية ولبنان والأردن وتونس في تسجيل الخط العربي على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو.

وقالت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إن تسجيل الخط العربي على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو جاء بعد تقديم ملف شاركت مصر في إعداده مع 16 دولة.

وأضافت أنه يعد إنجازا جديدا في مجال صون الهوية باعتبار الخط من اهم مفردات الحضارة العربية وأحد الوسائل الفاعلة في التعريف بها مما يساهم في الحوار بين الثقافات العالمية ويدعم جهود القاء الضوء على تاريخها

ووجهت الشكر للجنة صياغة الملف، وهم الدكتورة نهلة إمام خبير التراث الثقافي غير المادي وممثل مصر به، والدكتور هاني الهياجنة (الأردن)، الدكتورة آني طعمة (لبنان)، الدكتور عماد بن صولة (تونس)، والفنان محمد بغدادي المستشار العلمي للملف.

و جاء ذلك عبر جهود وزارتي الثقافة ووزارة الخارجية ووفد مصر لدى اليونسكو، وهو الملف السادس الذي تم تسجيله بعد (السيرة الهلالية، التحطيب، الأراجوز، الممارسات المرتبطة بالنخلة، والنسيج اليدوي بالصعيد)، ضمن اجتماعات اللجنة الحكومية الدولية وبحضور جميع الدول الأعضاء.

اقرأ أيضا