لأول مرة في مصر.. تصنيع الخلايا السيليكونية وتوربينة بالرياح

السبت 06 نوفمبر 2021 | 02:16 مساءً
كتب : أبرار أحمد

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة هيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي والابتكار، وتطبيق مخرجات البحث العلمي، وتوجيهها لخدمة المشروعات القومية الكبرى.

من جانبه أضاف دكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حول المشروعات البحثية في مجال الطاقة، والمياه، والبيئة، أنه تم عرض فعاليات المنتدى الخامس لتسويق مخرجات البحث العلمي، وتم تنظيمه من قبل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خلال شهر أكتوبر الجاري.

وكشف التقرير إلى أن مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية في أسوان، والمتضمن اقتراح بعض الحلول المثلى للتحكم في ظاهرة ارتفاع مناسيب المياه الجوفية بمدينة أسوان، بموجب التعاقد بين كلية الهندسة "بجامعة الزقازيق" وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

ولفت "صقر"، أن التقرير يستعرض مشروع الاستدامة والتشغيل الاقتصادي للمعمل المصري الصيني للطاقة الجديدة بسوهاج مع ربطه بالشبكة الكهربائية، وتم تصميم المعمل ليكون معملاً بحثيًّا، وفي نفس الوقت هو نموذج لخط إنتاج صناعي "Pilot Plant"؛ لتصنيع الخلايا الشمسية السيليكونية لأول مرة في مصر والمنطقة العربية، لذلك سوف يكون مركزًا للأبحاث والتدريب على هذه التكنولوجيا في مصر والمنطقة العربية وإفريقيا.

وأضاف "صقر" ، أن مشروع إدارة وتشغيل وتحسين الأداء لمحطة توليد الطاقة "CSP" بمدينة "برج العرب"، والذي قام به فريق من مدينة زويل بإدارة وتشغيل وتحسين الأداء لمحطة توليد الطاقة "CSP"، بهدف تحقيق التشغيل الاقتصادي للمحطة وتعميق المكون المحلي.

اقرأ أيضا