مدبولي يلتقي مسئولي «سيمنس» وتوقيع اتفاقية لصناعة الهيدروجين الأخضر في مصر

الثلاثاء 24 اغسطس 2021 | 07:06 مساءً
كتب : سحر عبدالحميد

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اجتماعًا، اليوم، حول تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور كريستيان بروخ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية، والمهندس عماد غالى، العضو المنتدب لشركة سيمنس للطاقة- مصر، وعدد من مسئولي الشركة.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها، اليوم، تأتي في إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة للتوسع في مجالات الطاقة الخضراء.

واستهلّ الدكتور مصطفي مدبولي اللقاء بالترحيب بوفد شركة سيمنس” الألمانية، مشيدًا بالعلاقات المتميزة التي تجمع الطرفين، والتاريخ الطويل من الشراكات بمختلف المجالات.

وعقب الاجتماع شهد الدكتور مصطفي مدبولي، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة سيمنس للطاقة.

وأضاف رئيس الوزراء، في هذا الإطار، أن توقيع اتفاقية اليوم مع شركة سيمنس الألمانية سيعطي دفعة قوية للعلاقات الوثيقة بين الجانبين، ولا سيما أن “الهيدروجين الأخضر” يعد مستقبل الطاقة، ومصر لديها خطة لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر بالتزامن مع البرامج التي يطبقها الاتحاد الأوربي حاليًّا في هذا الصدد.

وأعرب عن تطلعه لترجمة مذكرة التفاهم الموقَّعة بين الجانبين، اليوم، إلى مشروعات ملموسة في القريب العاجل

من جانبه تقدَّم الدكتور كريستيان بروخ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية، بالشكر للحكومة المصرية علي حرصها المستمر على تطوير العلاقات مع الشركة، ولا سيما في مجال الطاقة المتجددة.

وتابع أن توقيع، اليوم، بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وشركة سيمنس الألمانية يأتى فى إطار اعتبار الشركة من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم.

وقال إنه ما زال هناك الكثير لاستكشافه في هذا المجال الجديد، ولا سيما في مجال تطوير الأعمال، والتصدير، وتعميم الاقتصاد الأخضر، معربًا عن ثقته في إمكانية تحقيق هذه الرؤي من خلال الشراكات الصادقة بين الطرفين، والتي يبلورها التوقيع على مذكرة التفاهم بين الجانبين، اليوم.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن توقيع مذكرة التفاهم المذكورة جاء عقب توقيع اتفاق نوايا بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة سيمنس للطاقة لبدء إجراء المشاورات والمفاوضات بشأن امكانية تنفيذ مشروع توليد هيدروجين أخضر من طاقة كهربائية متجددة بسَعة 100 ميجاوات أو أكثر بنظام “EPC +Finance”، والذي تم في شهر يناير الماضي.

وأشاد أيضًا بالقرارات الجادة التي اتخذتها الحكومة المصرية من أجل تطوير صناعة الهيدروجين، والذي يعدّ محور اهتمام العالم في الوقت الراهن.

اقرأ أيضا