عوض تاج الدين: الرئيس السيسي وجه بزيادة معدلات التلقيح ضد كورونا

الاثنين 16 اغسطس 2021 | 11:02 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الاجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، شهد طرح مجموعة من القضايا الهامة التي لم تطرح من قبل، ومنها ملف لقاحات كورونا.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن الرئيس السيسي وجه بزيادة معدلات التلقيح ضد كورونا وتوفير كميات أكبر من الجرعات وتصنيع اللقاحات مع الشركات العالمية، قائلًا إن الاجتماع تناول ملف صحة المرأة والكشف المبكر عن الأورام المنتشرة في مصر.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول توفير وسائل العلاج الحديثة ومراكز الأورام المؤهلة، متابعًا: «تناولنا عدة ملفات هامة لاتخاذ قرارات تنعكس إيجابيًا بشدة على صحة المواطن المصري وتحسن وسائل الوقاية».

وأوضح مستشار الرئيس للصحة، أن القرارات تشمل الكشف المبكر على كل الفئات العمرية من الطالبات والطلبة؛ لأنه يؤدي إلى الشفاء التام والسيطرة على المرض، مشيرًا إلى أنه يساهم في كشف الأمراض الوراثية أو أية ظواهر صحية تؤثر على صحة الطلبة كالأنيميا أو التقزم أو المشكلات العضوية والنفسية وعلاجها على الفور.

وذكر أن إنشاء جيل أصحاء من الشباب نقطة هامة للغاية، منوهًا إلى أن بعض الطلاب قد يكونون مصابين بالسكري من النوع الأول دون معرفة، وهو ما يثبت أهمية توجيهات الرئيس في تدارك الوضع قبل حدوث مضاعفات تنعكس على صحة الطالب والطفل.

ولفت إلى أن بعض الأورام كانت منتشرة في الماضي لأسباب مرضية لم تعد موجود كالبلهارسيا والالتهاب الكبدي الوبائي، متابعًا أن منظمة الصحة العالمية ستعلن خلو مصر من التهاب الكبدي الوبائي فيروس سي قريبًا.

وأكد «تاج الدين» أن تحسن وسائل التشخيص للمرض يؤدي إلى تحسن الوعي الصحي واكتشاف حالات لم تكن موجودة، مختتمًا أن مصر تمتلك العديد من مراكز الأورام، فضلًا عن أنها تستعين ببعض المؤسسات العالمية ذات السمعة العالية؛ لتبادل الخبرات بالملف.

اقرأ أيضا