وزيرا التعليم والصحة يبحثان سبل توفير الوجبات الغذائية لطلاب المدارس

الاثنين 09 اغسطس 2021 | 08:20 مساءً
كتب : سحر عبدالحميد

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء تيمور موسى رئيس مجلس إدارة شركة “سايلو فودز” اجتماعًا، اليوم الاثنين، بديوان عام وزارة الصحة والسكان؛ لبحث سبل التعاون لتوفير الوجبات الغذائية الصحية لطلاب المدارس، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتناول الاجتماع مناقشة المحاور الرئيسية لتحسين التغدية الصحية لطلاب المدارس للعلاج والوقاية من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، من خلال إتاحة الوجبات الغذائية للطلاب والتي تمثل أكثر من 25% من احتياجاتهم اليومية، وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، واللواء وائل الساعي مساعد الوزيرة للشئون المالية والإدارية، والدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الأساسية والتمريض، والدكتورة نيفين النحاس رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني ومديرة المكتب الفني للوزيرة.

في بداية اللقاء استعرضت وزيرة الصحة المواصفات الأساسية للوجبة المدرسية، والتي تتضمن توفير أنماط مختلفة من الوجبات وفقًا للمحدادات الصحية للطلاب، بناءً على نتائج مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدارس تحت شعار “100 مليون صحة”.

لضمان حصول كل طالب على العناصر الغذائية اللازمة لحالته الصحية، مشيرة إلى أن المبادرة تسهم في العمل بمنهجية للوصول إلى جميع الفئات وتوجيه الوجبات المفيدة لهم وفقًا لنظام علمي وصحي وطبي.

وأشارت الوزيرة إلى تولّي المعهد القومي للتغذية بوزارة الصحة تحديد عناصر الوجبات المدرسية التي ستنتجها شركة “سايلو فودز” إحدى الأذرع القوية لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وفقًا للمحدادات الصحية لمختلف الفئات العمرية من طلاب المدارس.

كما ناقشت الوزيرة سبل التعاون بين وزارة الصحة وشركة سايلو فودز في توفير الوجبات الغذائية اللازمة للأطفال الذين يعانون مختلف الأمراض الوراثية، وإتاحتها من خلال مراكز علاج الأمراض الوراثية على مستوى الجمهورية.

وهنأت وزيرة الصحة والسكان، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على نجاح عقد امتحانات الثانوية العامة، مشيدة بجهوده في النهوض بقطاع التعليم وفق الأساليب التكنولوجية الحديثة.

من جانبه أوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن برنامج التغذية المدرسية يغطي جميع تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية للفئة العمرية من 4ـ 12 سنة في المدارس، كما تشمل المناطق الأكثر احتياجًا والمحافظات والمناطق النائية في بعض المحافظات، لأكثر من 24 مليون طالب.

وأكد شوقى حرص الوزارة على الحفاظ على أمن وسلامة أبنائها طلاب المدارس، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتكثيف إجراءات الرقابة والإشراف، وتطبيق الاشتراطات الصحية للتغذية المدرسية، وتكليف الوزارات المعنية فيما بينها؛ لتقديم وجبات مدرسية تتسم بالأمن والسلامة والتنوع، وتوافر الشروط الصحية، والاحتياجات الغذائية فيها مع التأكيد على الجودة، وتنفيذًا خطة التغذية المدرسية للعام الدراسى الجديد، وفقًا لمعايير التغذية العالمية، وكذلك المعايير التربوية.

اقرأ أيضا