لهذا السبب.. "موسى" في ورطة مع جمعيات الرفق بالحيوان

الثلاثاء 30 مارس 2021 | 02:51 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

بدأت مسلسلات موسم رمضان 2021 في إثارة الجدل، قبل البدء في عرضها بالتزامن مع أول أيام الشهر الكريم كما هو معتاد، فكانت بعض الإعلانات الرسمية للمسلسل هي بداية الخيط.

مسلسل "موسى" للفنان محمد رمضان، من المسلسلات التي ينتظرها قطاع عريض من جمهوره، وتم طرح البرومو الرسمي الثاني للمسلسل قبل ساعات، وهو ما لفت نظر البعض لمشهدين قد يوقعا "موسى" في ورطة مع جمعيات الرفق بالحيوان.

المشهد الأول هو ذبح خروف، ويتبين من التعليق في الإعلان، أنه أضحية، وفي العقيدة الإسلامية لا خلاف على وجوب الأضاحي، بينما هناك التزامات بشروط وضوابط الذبح، وهي الشروط التي تتوافق مع رؤية جمعيات الرفق بالحيوان، والأطباء النفسيين للأطفال، فمشهد الذبح نفسه يكسر قاعدة حماية الطفل من رؤية عملية التضحية والتي قد تسبب له مشاكل نفسية مستقبلا.

قتل الحصان

يتوجه الفنان رياض الخولي في البرومو، بقتل حصان، ويتبين من الإعلان أن الحصان لا يعيبه شيء، وأن عملية القتل تمت انتقامًا من الفرس حيث قال الفنان "فرسة خاينة تستاهل الموت"، ليضرب الرصاصة فتقع أرضًا من فورها.

وبنفس الضوابط فإن كان إنهاء حياة الحصان يتم رحمة به بضرب النار، فلابد أن يكون نابعًا من أسباب تستحيل معها استكمال حياته، بالإضافة إلى أن المشهد العنيف أثار استياء المهتمين بشئون الحيوان، فهل يقع "موسى" في ورطة بسبب هذين المشهدين؟ هذا ما ستجيب عنه الأيام المقبلة.