خلال 24 ساعة.. دولة عربية تسجل أعلى حصيلة وفيات بفيروس كورونا

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 | 05:56 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشفت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 91 حالة وفاة و 5996 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة الأردنية في بيان، إن إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة في الأردن ارتفع إلى 120,982 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 1386 حالة وفاة، وفقًا لقناة "المملكة" الأردنية.

وأوضحت الصحة الأردنية أن الإصابات الجديدة توزعت كما يلي: (2987) في محافظة العاصمة عمّان، (1062) في محافظة الزرقاء، (511) في محافظة إربد، منها (24) في الرمثا، (274) في محافظة البلقاء، (266) في محافظة الكرك، (253) في محافظة العقبة، (176) في محافظة مأدبا، (158) في محافظة الطفيلة، (104) في محافظة معان، منها (6) في البترا، (80) في محافظة جرش، (67) في محافظة عجلون، (58) في محافظة المفرق.

وبلغ عدد الحالات التي نُقلت إلى المستشفيات الأردنية 281 حالة، فيما غادرت 216 حالة المستشفيات بعد شفائها، وفقًا لبيانات الصحة الأردنية.

ووفق الموجز، يبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليًّا 1931 حالة، منهم 422 حالة حرجة.

وفي إطار أخر، أعلن طبيب روسي، يعمل في مستشفى الأمراض المعدية بمدينة زوبوفو، عن ما لا يجب فعله في حال ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال غليب غليبوف إنه حال اختفاء حاستي الشم والتذوق، فلا داعي للذعر، لأن غالبية المرضى الذين تظهر عليهم هذه العلامات تكون حالتهم المرضية خفيفة، إذ إنها عبارة عن وظيفة وقائية للجسم (حماية الدماغ من آثار كوفيد-19)، وفقاً لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وحذر من إثارة هذه الحواس بشكل مصطنع في الأسبوعين الأولين، أي لا يجب أن تشم الروائح القوية، مثل الزيوت العطرة واستنشاق محاليل كحولية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الأمر.

وأضاف الطبيب الروسي أنه لا يجب اللجوء إلى العلاجات التي تعتمد على إدخال محاليل مختلفة في الدم بتركيز معين، إذ إنها لا تجدي نفعاً مع كورونا، بل يمكن أن تسبب ضرراً إضافياً للأنسجة الرئوية والدماغ.

وأشار إلى أنه عند الإصابة بفيروس كورونا يجب الحد من تناول الحلويات، إذ لاحظ الأطباء زيادة في نسبة السكر في الدم بعد المرض.

وأوضح أن ذلك يرجع على الأرجح إلى تلف أوعية غدة البنكرياس، أو تناول كمية كبيرة من المضادات الحيوية مما يؤدي إلى التهاب البنكرياس.

احذروا.. أخطاء شائعة يفعلها المواطنين عند الإصابة بكورونا

غرائب كورونا.. رجل يواجه عقوبة مالية بسبب كوب شاي

اقرأ أيضا