والي تفتتح الدورة العاشرة لمؤتمر اتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة

الاثنين 12 أكتوبر 2020 | 05:14 مساءً
كتب : رحاب الخولى

قالت غادة والي الرئيس التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة المعنية بمكافحة الفساد والمخدرات والجريمه المنظمة ان معاهدة مكافحة الجريمة المنظمه العبر وطنية لها أهميه كبري في مواجهه المخاطر الجسيمه التي تعاظمت بسبب وباء كورونا ومنها الادويه والاجهزه الطبيه الفاسده وتهريب البشر والاتجار فيهم و تهريب الاسلحه و انunodc باعتباره الجهه المنوط بها متابعه وتيسير تنفيذ بنود المعاهده الدوليه قد اتاح عده ادوات وبرامج لمساعده الدول . وانه ونتيجه لهذه الجهود قد تم تجميد و استعاده اموال مهربه من جنوب افريقيا تتخطي المليار دولار قي السنوات الأخيرة و الكشف عن العديد من عصابات الجريمة المنظمة.

جاء ذلك كلمتهااليوم في افتتاح الدورة العاشرة للمؤتمر متعدد الأطراف لمعاهده مكافحه الجريمه المنظمه العبر وطنيه بفيينا والذي يمتد لمده خمسه ايام في مقر حيث ألقت غادة والي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الذي يتواكب مع مرور ٢٠ سنه علي توقيع المعاهده الدوليه والتي تعرف أيضا باسم معاهده بالرمو نسبه إلى مدينة بالرمو الإيطالية التي شهدت توقيع المعاهده كما

شهدت الجلسة الافتتاحيه إذاعة ذاعة كلمة مسجلة لانطونيو جوتيريش السكرتير العام والقي وزير العدل الايطالي كلمه و وزير العدل البرازيلي و مساعد وزير العدل الروسي

وقد بدأت الجلسه الافتتاحيه اليوم بانتخاب جمهوريه مصر العربيه رئيسا للمؤتمر ويمثلها المندوب الدائم السفير محمد الملا.

وتأتي أهمية المعاهدة وبروتوكولاتها المرافقه كونها الاطار القانوني الدولي الوحيد الذي يساعد الدول الأعضاء علي مواجهه الجريمه المنظمه عبر الوطنيه اي العابره للحدود .

وقد انضم للمعاهده منذ اطلاقها ١٩٠ دوله .و يتصل بها برتوكول مواجهه الاتجار في البشر و وقعت عليه ١٧٨ دوله. وبروتوكول تهريب الاشخاص برا وبحرا وجوا ووقعت عليه ١٤٩ دوله و بروتوكول تهريب الاسلحه الناريه ووقعت عليه ١١٩ دوله .

و يناقش المؤتمر علي مدي خمس ايام سبع مقترحات قرارات مهمه تقدمت بها عده دول منها ايطاليا و الولايات المتحده وفرنسا وبلجيكا ومصر .

وتشارك وفود ١١٧ دوله في المؤتمر و يحضره ١٢٠٠ مشارك من دول العالم منهم ٣٠٠ مشاركين بأشخاصهم و٩٠٠ عبر الفيديو كونفرانس

و صرحت والي أن مكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات ينظم ٦٠ فاعليه علي هامش المؤتمر وان هناك عده جمعيات اهليه حاضره بصفه مراقب.

وجدير بالذكر، أن التفاوض علي المعاهده استمر علي ٨ سنوات منذ اغتيال القاضي الايطالي جيوفاني فالكوني علي يد المافيا الايطاليه في صقليه و كذلك القاضي الايطالي باولو بورسيلينو وتواكب مع ذلك مقتل أكثر من ألف من رجال الشرطه ورجال القانون علي يد المافيا في ايطاليا في اوائل التسيعينات

وتحتفل ايطاليا الشهر القادم بالذكري العشرين للمعاهده في باليرمو حيث تم التوقيع في ديسمبر من ٢٠ سنه.

وقالت والي ان تطبيق المعاهده وبناء قدرات الدول يتم بتعاون وثيق مع الانتربول الدولي وانه في عامي ٢٠١٨ و٢٠١٩ تم توقيف عدد ١٧٠ عصابة لتهريب البشر وتم التعرف علي ٢٣ عصابه للجريمه المنظمة العبر وطنية ان الunodc سيطلق تقريرا مفصلا عن تهريب البشر في ديسمبر و ان التقرير الخاص بتهريب السلاح وقاعده بياناته قد تم الاستفادة منه بدخول أكثر من ١١ الف من رجال القانون في مختلف الدول علي الموقع الخاص به وانه لابد من تكثيف التعاون الدولي والقانوني والمعلوماتي لمواجهه الجريمه المنظمة.

اقرأ أيضا