عادات خاطئة عند الشحن تدمر بطارية هاتفك

الاثنين 07 سبتمبر 2020 | 09:55 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يعاني بعض مستخدمي الهواتف الذكية أحيانا من مشكلة نفاذ شحن بطارية هواتفهم بسرعة، وتتأثر بطاريات الهواتف بشكل مباشر عند عادات الشحن الخاطئة، الأمر الذى يعمل على اضعافها على المدى الطويل، أو يرتفع من درجة حرارتها لتصل في بعض الأحيان للانفجار.

ويعتقد الكثير من مستخدمى الهواتف الذكية أنهم يقومون بالحفاظ على بطاريات هواتفهم ويقومون بالشحن بشكل صحيح، ولكن بحسب تقرير من صحيفة نيويورك تايمز أكد أن معظم الطريقة التى نعتاد عليها في الشحن هى طريقة خاطئة.

ولتلافى سخونة البطارية وانفاجارها أو اضعافها على المدى الطويل يجب تجنب:

عدم شحن البطارية بالكامل:

ويجب شحن البطارية حتى 80 % فقط من كفائتها، ولا يجب الوصول عند الشحن إلى 100 % وهو الأمر الذى اعتدنا جميعا على فعله، حيث أن ذلك يعمل على نفاد طاقة البطارية بسرعة.

تجنب فتح التطبيقات واللعب أثناء الشحن:

ومن الأمور المدمرة لبطاريات الهواتف لعب ألعاب الفيديو الثقيلة أثناء شحن البطارية وهى في مستويات منخفضة في الشحن.

تجنب فتح الواى فاى أثناء الشحن:

يعتبر الواى فاى أو بيانات الهاتف تستهلك الكثير من طاقة البطارية الأمر الذى يعمل على نفادها بشكل سريع، كما يجعلها تستهلك وقتا أكبر بكثير من المعدل الطبيعى عند الشحن.

عدم ترك الهاتف في الشاحن طول الليل:

وهى من الأمور التى ليست فقط تضر بالبطارية، وإنما تضر بالشخص نفسه حيث أن ترك الهاتف لفترة طويلة مثل ساعات النوم يرفع درجة حرارة البطارية الأمر الذى يجعلها تنفجر، ومن الممكن أن تؤدى إلى موت الشخص نفسه.

وفي صدد ذلك، قال الخبير التقني الروسي، فلاديمير غريتسينكو: "شحن بطارية الهاتف قد ينفد بسرعة ليس بسبب خلل في البطارية فقط، بل هناك العديد من العوامل التي تؤثر على هذا الأمر، فضعف إشارات الشبكات الخلوية يجعل الهاتف في حالة بحث دائم الإشارة الأقوى للاتصال بالشبكات، ما يساهم في استنزاف الطاقة".

وأضاف الخبير "هناك عوامل أخرى تؤثر على شحن البطارية ونفاذه بسرعة أيضا، فالبرامج المفتوخة في خلفية شاشة الاستخدام تتبادل البيانات مع الشبكات وتشكل ضغطا على المعالج وذواكر الوصول العشوائي في الهاتف ما يتسبب بفراغ الشحن أيضا".

وأشار غريتسينكو إلى أن مصنعي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام "أندرويد" يعملون حاليا على تطوير العديد من التقنيات لترشيد استهلاك الطاقة في هذه الأجهزة، ويسعون لابتكار طرق للتعامل مع التطبيقات أو البرامج التي تعمل في خلفية شاشة الهاتف.

ويشير بعض الخبراء إلى أن أمورا أخرى قد تتسبب بنفاد شحن بطارية الهاتف بسرعة أحيانا، مثل التطبيقات الخبيثة التي يستعملها المخترقون للتجسس على الأجهزة الذكية.

وبشكل عام فإن المستخدم يمكنه التحكم بإعدادات الطاقة في أجهزة "أندرويد" وiOS عبر قائمة الإعدادات في جهازه، ومن خلال خيار "إعدادات البطارية" أو خيار ضبط "سطوع الشاشة"، أو خيار "توفير الطاقة" الذي يتحكم بدوره في عمل التطبيقات أيضا.

أسباب تجعل بطارية هاتفك تفرغ بسرعة.. ما هي؟

بالخطوات.. هكذا يمكنك إضافة أى شخص على "واتس آب" بدون رقم الهاتف

اقرأ أيضا