تحذير شديد اللهجة من الولايات المتحدة الأمريكية للصين

الجمعة 24 يوليو 2020 | 06:42 مساءً
كتب : خالد رزق

قالت شبكة روسيا اليوم أن البيت الأبيض حذر الصين، اليوم الجمعة، من الرد بالمثل بإصدار أمر بإغلاق القنصلية الأمريكية فى تشنجدو ردا على إغلاق واشنطن لقنصلية بكين فى هيوستون.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومى جون أوليوت "جاء تحركنا للتوجيه بإغلاق القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية فى هيوستون لحماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الخاصة للأمريكيين".

وأضاف "نحث الحزب الشيوعى الصينى على وقف هذه الأعمال الخبيثة بدلا من الرد بالمثل".

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها أبلغت السفارة الأمريكية ببكين بضرورة إغلاق قنصليتها فى مدينة تشنجدو بجنوب غرب الصين، بعد أيام من قرار واشنطن بإغلاق القنصلية الصينية فى هيوستن.

وأوضحت الوزارة أنها أبلغت السفارة الأمريكية فى الصين بقرارها سحب موافقتها على إقامة وتشغيل القنصلية العامة الأمريكية فى تشنجدو.

وأضافت أنها قدمت طلبات محددة بشأن وقف القنصلية العامة لكل العمليات والأحداث.

ويوم الأربعاء، قالت الولايات المتحدة إنها منحت الصين 72 ساعة لإغلاق قنصليتها فى مدينة هيوستن "لحماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الأمريكية الخاصة"، ما دفع الصين إلى التهديد بالرد على هذه الخطوة.

أول تعليق دونالد ترامب بعد تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد بتركيا

ذكرت وسائل إعلام يونانية، اليوم الجمعة، ردة فعل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد إعلان نظيره التركي رجب طيب أردوغان تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

وذكرت وكالة أنباء (ANA-MPA) اليونانية أن ترامب شعر بالاستياء من قرار أردوغان، مشيرة إلى أن هذا الموقف جاء على لسان ترامب أثناء استقباله أمس الخميس رئيس أساقفة أمريكا في بطريركية القسطنطينية الأرثوذكسية المسكونية، إلبيدوفوروس، في البيت الأبيض.

وأوضحت الوكالة أن ترامب اجتمع بالأساقفة لمدة 30 دقيقة، موضحة أن الرئيس كان "منزعجًا جدًا" وأعرب عن قلقه إزاء مسألة حماية حقوق الإنسان، وخاصة الحريات الدينية للأقليات في تركيا.

وأضافت أن ترامب أعرب خلال اللقاء عن دعمه وتأييده الثابت لبطريركية القسطنطينية ورئيسها البطريرك، برثلماوس الأول، شخصيًا، وكذلك للهيلينية.

وشدد ترامب، حسب تقرير الوكالة، على أنه "سيشرع فورًا في التدخلات المطلوبة" بهذا الصدد.

اقرأ أيضا