بعد موافقة البرلمان على إرسال القوات المسلحة.. تحرك عاجل من مصر بشأن ليبيا

الاثنين 20 يوليو 2020 | 07:41 مساءً
كتب : خالد رزق

ذكرت قناة "العربية" في خبر عاجل لها أن مصر ستقوم بفتح خط اتصال مباشر مع القيادة الليبية للتنسيق خلال الأيام المقبلة.

طبقا لإحكام المادة 152 من الدستور والمادة 130 من اللائحة الداخلية للمجلس، دعا الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس أعضاء المجلس للانعقاد في جلسة سرية حضرها ٥١٠ من اعضاء المجلس، وذلك في مساء الإثنين 20 يوليو الجاري، للنظر في الموافقة على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج حدود الدولة المصرية، للدفاع عن الأمن القومي المصري في الاتجاه الاستراتيجي العربي ضد أعمال الميلشيات الإجرامية المسلحة والعناصر الإرهابية الأجنبية إلى حين انتهاء مهمة القوات.

نحضر هذه الجلسة التاريخية وزير الشؤون المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد واللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع. وخلال هذه الجلسة تم استعراض مخرجات اجتماع مجلس الدفاع الوطني المنعقد صباح أمس الاحد برئاسة السيد رئيس الجمهورية والتهديدات التي تتعرض لها الدولة من الناحية الغربية، وما يمثله ذلك من تهديد للأمن القومي المصري.

نقلا عن العربية.. أيد مجلس النواب رئيسا وأعضاء الجهود المبذولة للقوات المسلحة درع الامة وسيفها، ورعايتها الامينة للثوابت الوطنية والعربية والاقليمية، فلا الشعب يوماً خذل الجيش، ولا الجيش يوماً خذل الشعب.

وأكد مجلس النواب على أن الامة المصرية على مر تاريخها امة داعية للسلام لكنها لا تقبل التعدي عليها او التفريط في حقوقها وهي قادرة بمنتهى القوة على الدفاع عن نفسها وعن مصالحها وعن اشقائها وجيرانها من اي خطر او تهديد، وأن القوات المسلحة وقيادتها لديها الرخصة الدستورية والقانونية لتحديد زمان ومكان الرد على هذه الأخطار والتهديدات .

وقد وافق المجلس بإجماع اراء السادة النواب الحاضرين على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج حدود الدولة المصرية، للدفاع عن الأمن القومي المصري في الاتجاه الاستراتيجي العربي ضد أعمال الميلشيات الإجرامية المسلحة والعناصر الإرهابية الأجنبية إلى حين انتهاء مهمة القوات.

في سياق آخر بدأت الآن الجلسة السرية لأعضاء مجلس النواب، لمناقشة موضوع مهم، وتم تخصيص بابين فقط بالقاعة لدخول النواب وكذلك إخراج العاملين والموظفين.

كان الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، قد أعلن عقد جلسة سرية لمناقشة موضوع مهم، مطالبًا بإخلاء القاعة من كل الحاضرين دون النواب وأعضاء الحكومة والأمين العام.

وشدد عبدالعال، خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، على مغادرة الصحفيين والعاملين بالتلفيزيون والمصورين، على أن يتولى الأمين العام الإشراف وحده على الجلسة، منبهًا على عدم إفشاء النواب الحاضرين بالجلسة أي تفاصيل خاصة بها.

وختم "عبدالعال"، حديثه قائلًا: "على الأعضاء إغلاق التليفون المحمول وغلق أبواب القاعة وعدم السماح بالخروج منها خلال انعقادها".

ناشد المذياع الداخلى بمجلس النواب، أعضاء المجلس، بضرورة التواجد لحضور الجلسة السرية التى سيعقدها المجلس لمناقشة موضوع هام.

وأكد المذياع الداخلي، أنه سيتم فصل الإذاعة الداخلية عن القاعة، ولن يتمكن المجلس من النداء على النواب لدخول القاعة.

في سياق آخر، أعلن النائب محمود بدر، مؤسس حركة تمرد منذ قليل عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك" عن انعقاد مجلس النواب في جلسة سرية لمناقشة أمر هام قائلا: "المجلس يعقد جلسة سرية بعد نصف ساعة من الآن لمناقشة أمر هام" .

اقرأ أيضا