بعد حديث السيسي.. استعدادات تركيا لبدء الصدام المُسلح مع الجيش المصري

الجمعة 17 يوليو 2020 | 12:35 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

خلال الفترة القليلة الماضية زادة حدة الأزمة القائمة ففي ليبيا، بين كلا من الجيش الليبي بقيادة حفتر والمدعوم من مصر ودول الخليج العربي، وأيضًا جيش الوفاق بقيادة السراج المدعوم من تركيا وقطر، وبالرغم من حديث الرئيس السيسي المتكرر دائًا بأنّ سرت والجفرة خط أحمر ولا يمكن تجاوزهما من قبل القوات التركية إلّا أنّ الأوضاع الحالية تنبئ بقدوم صدام عسكري بين الطرفين.

وفي هذا الشأن كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول اقتراب ساعة الصفر في ليبيا، وكون ما بعدها مجهولا وخطيرا.

تركيا

وجاء في المقال: تترقب ليبيا المعركة الحاسمة على مدينة سرت ذات الأهمية الاستراتيجية، وعلى بلدية الجفرة، اللتين يسيطر عليهما الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر. وقد حذرت مصر، الداعمة لحفتر، قوات حكومة الوفاق الوطني وتركيا من التعدي على هذه المناطق، وتوعدت خلاف ذلك بالتدخل في الصراع.

تركيا

وهكذا، فمن شأن معركة سرت والجفرة أن تكون حاسمة في عملية التسوية الليبية. علما بأن وزير الداخلية في حكومة الوفاق، فتحي علي باشاغا، قال، في وقت سابق، إن سلطات طرابلس لن تبدأ المفاوضات مع سلطات شرق ليبيا إلا بعد استعادة هاتين المنطقتين الهامتين استراتيجيا، حسبما أعلنت روسيا اليوم.

تركيا

وفي الصدد، قال الخبير العسكري يوري ليامين، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا"، إن الكثير يعتمد على مصير سرت والقاعدة الجوية في الجفرة، "وصولا إلى إمكانية التدخل المصري المباشر" إلى جانب حفتر ضد التشكيلات الموالية لحكومة الوفاق. فـ"كما هو معلوم، أعلن الرئيس المصري المشير السيسي، في وقت سابق، أن سرت والجفرة خط أحمر بالنسبة لمصر، ولن تسمح بعبوره.

تركيا

وفي المقابل، تعلن حكومة الوفاق، مدعومة من تركيا، بإصرار عن أن السيطرة على سرت والجفرة أصبحت الآن أولوية بالنسبة لها. لذلك، فإن بداية هجوم قوات حكومة الوفاق على هذين الهدفين قد تصبح لحظة حاسمة تحدد مستقبل الحرب في ليبيا".

وخلص ليامين إلى أن هجوم تركيا وحكومة الوفاق على هذين الموقعين "سيضاعف من خطر تصعيد الصراع. وبعد ذلك، لن تبقى الأمور بيد اللاعبين الليبيين، إنما بيد تركيا ومصر بالدرجة الأولى".

تركيا

اقرا المزيد

تركيا تتحدى التحذيرات وتبدأ في أول تحرك عن طريق البحر المتوسط

القبائل الليبية تعلن رسميا مطالبتها الجيش المصري التدخل في ليبيا

اقرأ أيضا