أبرز أسباب الفشل الكلوي.. وهؤلاء أكثر عرضة للإصابة

الاثنين 01 يونية 2020 | 10:47 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما تتوقف الكليتان عن العمل فجأة على مدى فترة زمنية قصيرة، عادة في غضون يومين أو أقل ويحتاج الفشل الكلوي الحاد متلازمة خطيرة تتطلب علاجًا فوريًا.

تعد أبرز أعراض الفشل الكلوي الحاد هي انخفاض في إخراج البول وصعوبة في التنفس وألم أو ضغط في الصدر، وتعد أبرز أعراض الفشل الكلوي الشعور بالتعب بجانب تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين، بالإضافة إلى الإعياء والإصابة بكدمات بسهولة وفقدان الشهية مع الشعور بهزة اليد والشعور بآلام في المعدة والظهر.

تعد أبرز عوامل الإصابة بالفشل الكلوى هى العمر خاصة لمن تتراوح أعمارهم 65 عامًا أو أكثر أو من يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى أو اضطرابات الكلى والإصابة بداء السكري من النوع 2 ووفقا لتقرير موقع بولد سكاى الهندى .

يتم تشخيص الفشل الكلوي الحاد بناءً على زيادة الكرياتينين في الدم وانخفاض إنتاج البول لأكثر من 48 ساعة

في سياق اخر

خطورة الفشل الكلوي

تقوم الكلى بتصفية الدم وإفراز الفضلات وفائض السوائل إلى البول. عند إصابة أداء الكلى تتراكم الفضلات وفائض السوائل في الجسم، الأمر الذي قد يشكل خطرًا.

يكون التدهور في أداء الكلى بطيئا حيث تحتدم الأعراض كلما تفاقم الفشل الكلوي المزمن. أحيانا لا يتم تمييز أية أعراض للمرض في المراحل الأولى، ولذلك فهي تكتشف فقط في مراحل متأخرة.

يركز العلاج على إبطاء التدهور بأداء الكلى، بشكل عام من خلال علاج المسبب الأولي للإصابة. من الممكن عند تقدم المرض الوصول لوضع لا تعمل فيه الكلى كليا بسبب الإصابة.

أعراض الفشل الكلوي

قد تتطور أعراض الفشل الكلوي المزمن بشكل بطيء، لتشمل:

1- انخفاض كمية البول

2-غثيان وتقيؤ

3- نقص شهية

4- تعب وضعف

5- صعوبات بالنوم

6- انخفاض حدة التفكير

7- انقباض العضل

8- وذمات بالكاحلين والأرجل

9- حكة

فقد تظهر عند الإصابة بأمراض أخرى، بالإضافة لذلك بالكلية قدرة عالية على تعويض الضرر، ولذلك من الممكن أن يتأخر تشخيص المرض وحدوث إصابة مستديمة في عمل الكلى، وهذه الأعراض ليست محصورة بإصابة أداء الكلى.

ضبط شخصين بالقاهرة بحوزتهما 23 ألف كمامة مجهولة المصدر

الداخلية: مواصلة تطهير وتعقيم كافة السجون.. فيديو

اقرأ أيضا