بشرة سارة.. إضافة أسر جديدة لمعاش تكافل وكرامة الشهر القادم

الثلاثاء 19 مايو 2020 | 11:34 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي أنه تم إضافة اسر جديدة لاستفادة من الدعم النقدي تصل ١٦٠ الف أسر، سيتم إضافة ٥٠ ألف أسرة جديدة قبل ٣٠ يونيو القادم ليصل إجمالي عدد الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة ٣.٦مليون أسرة تضم اكثر من ١٥ مليون فرد.

تتابع نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي عملية صرف مساعدات برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة على مدار الساعة لضمان اتباع الإجراءات الاحترازية لتجنب التكدسات ومنع انتشار فيروس كورونا حيث يتم الصرف من خلال 4000 مكتب بريد على مستوى الجمهورية لأكثر من 3 مليون أسرة حيث تم في اول يومين للصرف تنفيذ حوالي 854 ألف حركة لمستفيدي تكافل وكرامة بإجمالي مبلغ 415 مليون و683 ألف جنيه .

وأكدت القباج أن الوزارة أعدت خطة لصرف تكافل وكرامة تضمنت البدأ في صرف مساعدات كرامة الموجهة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة على مدار يومين 16و17 مايو تم بدأ الصرف لأسر تكافل مع اتاحة الصرف لمستفيدي كرامة في نفس الوقت .

وقالت القباج أن محافظات الصعيد تضم معظم مستفيدي تكافل وكرامة وأنه في شهر مايو تأتي محافظة المنيا كأكثر المحافظات المستفيدة من الدعم النقدي بقيمة تزد على 161 مليون جنيه لحوالي 345 ألف اسرة . كما بلغ نصيب محافظة أسيوط حوالي 127 مليون جنيه يستفيد منها حوالي 280 ألف أسرة ثم محافظة سوهاج التي يصل الدعم المخصص لها هذا الشهر الى حوالي 112 مليون جنيه لحوالي 246 ألف أسرة .

وأكدت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي تسعى لمد مظلة الحماية الاجتماعي لتشمل أكبر عدد من الأسر .

كما قدمت أوجه مختلفة للدعم سواء من خلال المواد الغذائية التي قامت الوزارة بتوفيرها من خلال الشراكة مع الجمعيات الآهلية أو صندوق تحيا مصر لمساعدة الأكثر احتياجاً على تجاوز الازمة الحالية .

تفاصيل برنامج تكافل وكرامة

ماهو برنامج تكافل وكرامة؟

-تكافل وكرامة برنامـج أطلقـتـه وزارة التضامـن الإجتماعـي تحـت مظـلة تطويــر شــبكات الأمـان الإجتماعــي.

الأشخاص المستحقين لمعاش تكافل وكرامة

-الأسرة

-الطفل

-المرأة

-ذوى الإعاقة

-المسنين

-الشباب

كيفية التقديم للحصول على معاش تكافل وكرامة

معاش تكافل

-التوجه للوحدة الاجتماعية التابعة لمحل سكن المتقدم بعد المرور من أزمة كورونا، وبعد قبض أصحاب المعاشات، حتى لا يتم التزاحم، ويمكن التقديم الكتروني من موقع الوزارة.

المستندات المطلوبة:

- صور بطاقة الرقم القومى سارية وعلى العنوان الحالى للأفراد 18 سنة فأكثر.

-صور قسيمة الزواج أو الطلاق.

-صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة (شهادة كمبيوتر) للأفراد أقل من 18 سنه.

-صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.

-قيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة.

-قيد طالب للمقيدين جامعياً.

-كود كشف الإعاقة من اللجان الطبية فى حالة المرض المزمن والإعاقة.

-صورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل.

-صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال.

-صورة إقرار الوصاية للأيتام.

-صورة شهادة السجن لحالات سجن الاب او الام.

الحالات التي تمنع استخراج لها فيزا تكافل وكرامة:

- أن لا يكون الزوج/الزوجه او المسن/ العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام او بالقطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاش تأمينى أو مساعدة ضمانية.

- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج "تكافل" لديها أبناء من حديثي الولادة حتي سن الثمانية عشر عاما، علي أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.

- تقديم كافة المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة او الهجر وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أوغيرها من الوثائق المطلوبة.

-أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج "كرامة" من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أومرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لاينالون الرعاية من الأب أوالأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أوأبعد من ذلك.

اقرأ أيضا