بعد واقعة طبيبة الدقهلية.. ننشر عقوبة من ينتهك حرمة الموتى

السبت 11 ابريل 2020 | 11:37 مساءً
كتب : علي عرفات

حالة من الاستياء والغضب شنها رواد مواقع التواصل الإجتماعي على "فيس بوك"، حول وقائع التنمر التى وقعت ضد مصابى وموتى فيروس كورونا، نتيجة رفض أهالى القرى التى ينتمى إليها المتوفون، دفنهم فى المقابر عائلاتهم.

واصدارت وزارة الداخلية بيان بشأن بعض الخارجين عن القانون بمنطقة المدافن الكائنة بقرية " شبرا البهو " بمحافظة الدقهلية بمحاولة منع إجراءات دفن إحدى السيدات التى توفيت نتيجة إصابتها بفيروس " كورونا " المستجد إستجابة للشائعات ودعوات التحريض التى تروج لها اللجان الإلكترونية لجماعة الإخوان الإرهابية بدعوى منع إنتشار المرض.

وأوضحت وزارة الداخلية أنه تم التعامل مع تلك العناصر وضبط عدد 23 منهم وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم ، وجارى العرض على النيابة العامة.

وتؤكد وزارة الداخلية تصديها بكل حزم وحسم لأية محاولات لإثارة الشغب أو الخروج عن القانون أو عرقلة إجراءات دفن المتوفين من ضحايا الإصابة بهذا الفيروس، والتى تتم وفق الضوابط المقررة من وزارة الصحة .

ويقدم لكم "بلدنا اليوم"، نصوص القوانين التى يجب تطبيقها على كل من يقوم بمنع دفن الموتى أو نبش القبور أو انتهاك حرمة الموتى والجبانات.

- عقوبة التعدى على حرمة الميت نصت المادة 160 من قانون العقوبات على أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين:

1- كل من شوش على إقامة شعائر ملة أو احتفال ديني خاص بها أو عطلها بالعنف أو التهديد.

2 - كل من خرب أو كسر أو أتلف أو دنس مباني معدة لإقامة شعائر دين أو رموزاً أو أشياء أخرى لها حرمة عند أبناء ملة أو فريق من الناس.

3 - كل من انتهك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها.

وأيضا تكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت أي منها تنفيذاً لغرض إرهابي.

أقرأ أيضا....

القبض على صاحب مصنع بحوزته 2 طن رنجة وفسيخ فاسد ببدر

الحماية المدنية تنقذ عامل إثر اشتعال النيران في شقة سكنية بالجيزة

تأجيل محاكمة متهمي أحداث شغب الوراق إلى جلسة 27 مايو