أخطر من كورونا.. الكمامات سلاح قاتل لهذا السبب

الجمعة 10 ابريل 2020 | 06:48 مساءً
كتب : علي عرفات

في الوقت الذي تحاول فيه دول العالم التوصل إلى إنتاج لقاح لعلاج وباء كورونا، وبجانب ذلك ينصح العديد من خبراء الصحة بضرورة ارتداء الكمامات الواقية خلال التعامل مع الآخرين، لوقف انتشار المرض القاتل.

وحذرت العديد من التقارير من خطورة الكمامات ذاتها، خوفًا من أن تكون سببًا للعدوى، ما إذا استخدمت بشكل خاطئ أو أكثر من مرة.

لكن ما رصدته مواقع التواصل الإجتماعي وتدواولهم صورة تظهر بيع الكمامات على متن عربة كارو في "سوق الجمعة"، المكان المخصص لبيع الأشياء المستعملة.

وكانت الكمامات غير مغلفة للوقاية من أي جراثيم قد تصل لها، وتظهر الصورة أيضا عامل نظافة وهو يقوم بشراء هذه الكمامة المجردة من الغلاف الواقي لها من أخطار الجراثيم، واخرين يقوموا بشرائها.

وفي السياق ذاته قامت دولة تشيلي، بتطوير أكبر منتج للنحاس في العالم، تراهن على الخصائص المطهرة لهذا المعدن التي تقضي على البكتيريا والفيروسات والفطريات بشكل فعال، وبدأت استغلال ذلك للتعامل مع النقص العالمي في الكمامات الناتج عن الوباء.

وقامت أيضا شركتان في البلد الأميركي الجنوبي، بتطوير نماذج من الكمامات تمت إضافة جزيئات نحاسية متناهية الصغر إليها.

وتفيد دراسات نشرتها مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن"، وجامعات كاليفورنيا ولوس أنجلوس وبرينستون، أنه يمكن لفيروس كورونا المستجد البقاء بين يومين وثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، وما لا يقل عن 24 ساعة على الورق المقوى أو الكرتون، إلا أنه يختفي خلال 4 ساعات على الأسطح النحاسية.

إقرأ أيضًا...

ضبط مسجلين لسرقتهما السلاسل الذهبية من السيدات بحدائق القبة

النيابة تطلب التحريات حول واقعة حريق شقة سكنية ببولاق الدكرور

اقرأ أيضا