أبرزها الأرق.. تناول الأطعمة ليلاً يسبب بعض الأمراض

السبت 14 مارس 2020 | 03:09 مساءً
كتب : آية محمود

يبقى الحديث عن الأكل قبل النوم، مثيرًا للجدل، بينما يرى فيه البعض ضررا، كما كثرت النصائح عن ما يجب القيام به النوم، من قبيل تجنب شرب كافيين ليلًا مثل "قهوة ونسكافية".

لحسم هذه التساؤلات كشفت الدكتورة يليناتساريوفا، أخصائية طب الأعصاب والنوم العلاقة التي تربط بين الأرق وتناول الطعام، وقالت: "أن الكافيين يتسبب في سوء النوم ويجعله سطحيا، مردفة أن تناول الكربوهيدرات قبل النوم".

وتابعت يليناتساريوفا: "قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، ودرجة الحرارة، ما يسبب اليقظة، أو قد يظهر الشعور بالجوع، فيستيقظ الشخص لتناول شيء ما، بأن البقاء ليلة بدون نوم تحفز الرغبة في تناول المأكولات السريعة الضارة مساء، لأن تركيز هرمون الكارتيزول مرتفعا، لكي نستيقظ، ما يجبرنا على تناول المعجنات والحلويات والأطعمة الدهنية".

وأوضحت يلينا يوفا أننا نلاحظ أن محبي السهر يميلون إلى تناول الطعام في وقت متأخر من المساء، لذلك يعانون من الوزن الزائد وارتفاع ضغط الدم ومشكلات أخرى.صورة تعبيرية

كما كشفت دراسة حديثة بالبرازيل، أن عدم تناول وجبة الأفطار، والأكل قبل النوم يزيد من خطر الوفاة الأزمات القلبية، وفقًا لموقع "ميديكال إكسبرس" الطبى.

وأوضحت الدراسة التي شارك فيها 113 مريض، متوسط أعمارهم 60 عامًا، تم تشخيص إصابتهم بانسداد عضلة القلب باستخدام تخطيط القلب الكهربائي، أنهم يمتنعون عن وجبة الأفطار ويتناولون العشاء متأخرين يعانون من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبات القلبية المتكررة والوفاة.

وذكرالفريق البحثى القائم على الدراسة أن المريض الذى يعاني من إنسداد عضلة القلب، يموت في غضون عام، والتغذية السليمة هي وسيلة لتحسين التنبؤ بحالة المريض في المستقبل، يجب أن يكون الفاصل بين تناول آخر وجبة طعام والنوم ساعتين على الأقل، ويجب أن يحتوي فطور أي شخص على منتجات الألبان والفواكه، وأوضح الباحثين أن الإنسان يجب أن يستهلك خلال وجبة الفطور نسبة 15-35% من إجمالي السعرات الحرارية يوميًا.

اقرأ أيضا