الصحة: "البوس" طريقة من طرق نقل عدوى فيروس كورونا

الاحد 01 مارس 2020 | 05:20 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور وجدي عبد المنعم، مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة، إن التقبيل قد يكون طريقة من طرق نقل عدوى فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه ثبت علميًا أن اللعاب ينقل العدوى.

وأكد عبد المنعم، خلال استضافته في برنامج الحكاية بقناة إم بي سي مصر، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أن على الجميع أن يتقيدو بالمسافة اليت لا تقل عن بعد متر بين أي شخصين، لافتًا إلى أنه في وجود شخص مريض يجب منع المخالطة.

وأضاف: "أول مرحلة من مرحلة الإصابة بالأعراض أنه ممكن عدم تظهر الأعراض وهذا ما لاحظناه في الحالة التي ظهرت في مصر فلم نجد ارتفاع درجة حرارة أو كحة أو شيء وهذه أول مرحلة وتكون فرصتها في العدوى قليلة جدا".

وتابع: "المرحلة التالية هي مرحلة دور البرد العادي ارتفاع درجة الحرارة، وسعال وكحة جافة، علاوة على وجود آلام في الجسم ويمكن أن تأتي مع بعضها، وعندما نرى بعض هذه العلامات نقول اشتباه في كورونا وخاصة لو تعامل مع شخص جاء من بلاد فيه انتشار لكورونا أو مخالط لشخص عنده كورونا".

ولفت إلى أن الوقت الذي نقول فيه أن شخص مصاب بعد أخذ العينات من الفم البلعومي وعينة الدم وتثبت تحليل العينة أنها إيجابية ويؤكد أنه مصاب بكورونا، لافتًا إلى أنه ممكن أن تتطور الأعراض إذا اشتكى من ضيق بالنفس نقول إنه التهاب رئوي ونبتدي نقيم الحالة، يمكن أن يدخل على إثرها إلى العناية المركزة.

اقرأ أيضا